منتديات صوران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صوران

ثقافي اجتماعي منوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرزاق
مشرف
مشرف
عبد الرزاق


الدولة : سورية
ذكر
عدد المساهمات : 761
العمل/الترفيه مدرس . المطالعة
المزاج

لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب Empty
مُساهمةموضوع: لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب   لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب I_icon10الأحد نوفمبر 28, 2010 5:14 pm

ومـــا أدراك ما الأدب....؟

الأدب هو: الأداة المعبرة عن شخصية الفرد والمجتمع والأمم، وهو المرآة التي تُظهر صورة تفكير أفراد المجتمع، وتبرز ثقافة وحضارة الأمم.
فلكل أمة أدبها الذي يُبرز شخصيتها ، وقيمها ومبادئها، ومن خلال الأدب يمكن للشخص أن يوصل فكرته التي يؤمن بها عبر رواية، أو قصة،
أوقصيدة، أو مشهد ، أو مسرحية، ونحو ذلك.

ويعد الأدب الإســـلامي أرقى الآداب ، فهوأدب حقيقي، أدب واقعي، أدب أخلاقي، أدب رباني، أدب حماسة ، وعاطفة، وشمول، أدب وعظ وإرشاد
لكل فضيلة، وهو مع ذلك أدب مترسل، ليس بأدب نخبوي، أونظرة فنية متجردة من أي معنى أخلاقي، أو هدف اجتماعي.


وقد رغبت في طـــرح هــذه الباقة من الأداب ، ما بين حكم، وأقوال، وشعر وحكايات
فيها العبر والعظات...والقيم الهادفـــات.... أردت منها التذكير والنصح.... في هذا
الزمن الذي قلَّ فيه أدب (بعض)أهله....! ولعلي أواصل إذا رأيت متابعة وتأييداً، وإذا رأيت
غير ذلك تنحيت جانباً واحتسيت كوباً من الشاي المنعنع






حــــاجـــة الناس إلى طلب الأدب

قال شيب بن شيبة : اطلبوا الأدب: فإنه مادة العقل، ودليل على المروءة، وصاحب في الغربة، ومؤنس في الوحشة، وحلية في المجالس،
ويجمع لكم القلوب المختلفة .
وقال عبدالله بن مروان لبنيه : عليكم بطلب الأدب : فإنكم إن احتجتم إليه كان لكم مالاً، وإن استغنيتم عنه كان لكم جمالاً .




حقيقة الكرم


قال ابن المقفع : إذا أكرمك الناس لمال أو لسلطان فلا يعجبك ذلك فإن الكرامة تزول بزوالهما ولكن ليعجبك إذا اكرموك لدين أو أدب .




رأس الأدب:

قال الأحنف بن قيس : رأس الأدب المنطق، ولا خير في قول إلا بفعل ، ولا في مال إلا بجود ، ولا في صديق إلا بوفاء ، ولا في فقه إلى بورع ، ولا في صدق إلا بنية . قال شــــــــاعر :
ما وهب الله لامرئ هبة ــــ أفضل من عقله ومن أدبه
هما حياة الفتي فإن فقدا ــــ فإن فقد الحياة أحسن بــه

وقال آخر :
رأيت صلاح المرء يصلح أهله ــــ ويفســدهم رب الفسـاد إذا فســـــد
يعظم في الدنيا لفضل صلاحــه ــــ ويحفظ بعد الموت في الأهل والولد




ثــــلاثٌ وثلاث:

ثلاث تورث المحبة الأدب والتواضع والدين . وثلاث ليس معهن غربة كف الاذى وحسن الأدب و مجانبة الريب .
وثلاث تكسب المقت الكبر والظلم والبخل .




الشئ الذي إذا كثر غــلا

قال نصر بن سيار : كل شيء يبدأ صغيرًا ثم يكبر ، إلا المصيبة فإنها تبدأ كبيرة ثم تصغر ، وكل شيء إذا كثر رخص ، إلا الأدب فإنه إذا كثر غلا .



تأديب المرء نفسه


سئل ابن المقفع : من أدبك هذا الأدب ، فقال : نفسي، فقيل له : أيؤدب الإنسان بغير مؤدب ؟ فأجاب : كيف لا ؟ كنت إذا رأيت ، في غيري حسناً أتيته ، وإن رأيت قبيحًا أبيته ، وبهذا وحده أدبت نفسي.

وقال المنصور بن المهدي للمأمون : أيحسن بمثلي طلب الأدب طالبا . قال : لأن تموت طالباً للأدب خير من أن تعيش قانعاً بالجهل ، قال : فالى مت يحسن بي ذلك . قال : ما حسنت بك الحياة .




تـــأدب بأخـــلاق أربعة واترك أربعة!!


قيل إنَّ عبد الملك بن مروان استأذن معاوية في الدخول فأذن له، ثم سلم وجلس، وبعد أن فرغ من حديثه قام وانصرف، فقال معاوية :
ما أكل أدب هذا الفتى ؟
فقال بعض الحاضرين: نعما يا أمير المؤمنين، لقد أخذ بأخــلاقٍ أربعة ، وترك أخلاقاً أربعة:
أخذ بأحســن البشر إذا لقــى.
وبأحســــن الحديث إذا حــدَّث.
وبأحسن الاستماع إذا استمع.
وبأحســن الوفــــاء إذا وعـــد.
وترك مــزاح من لا يثق بعقله.
وترك مــن لا يرجع إلى الحق.
وترك مخالطة من لا أدب عنده.
وترك من القول والعمل كل ما يعتذر منه، فهو كما قيل :

إن أنت جالست الرجال ذوي النهى ــــ فأجلس إليهم بالكمال مؤدبــا
واسمع حديثهم إذا هــم حــــــــدثوا ــــ واجعل حديثك إن نطقت مهذبا




حــســن الأدب

من حسن الأدب:
أن لا تنازع من فوقك ، ولا تقول ما لا تعلم ، ولا تتعاطى مالا تنال ، ولا يخالف لسانك ما في قلبك ، ولا قولك فعلك ، ولا تدع الأمر إذا قبل وتطلبه إذا أدبر .
خير الكلام ما أغنى قليله عن كثيره .
وقالوا : خير الكلام ما لم تحتج بعده إلى كلام .
وقالوا : أبلغ الكلام ما سبق معناه لفظه .
وقالوا : الكلام البليغ ما فهمته العامة ، ورضيته الخاصة



الأدب يـــؤخــذ من أفــواه الرجـــال

قال مصعب بن الزبير : إن الناس يتحدثون بأحسن ما يحفظون ، ويحفظون أحسن ما يكتبون، ويكتبون أحسن ما يسمعون ، فإذا أخذت الأدب فخذه من أفواه الرجال فإنك لا تستمع منهم إلا مختاراً .



أيها الأديب لا تفرط

روي عن بعض الحكماء ، أنه قال : لا يفرط الأديب في محبة الصديق، ولا يتجاوز في عداوة العدو، فإنه لا يدري متى تنتقل صداقة الصديق عداوة، ولا متى تنتقل عداوة العدو صداقة .



صفات لأهــل الأدب
من ألان للخلق جانبه ، واحتمل صاحبه ، ولطفت معاشرته ، وحسنت محادثته ، مال إليه الخلق ، واتسع له الرزق ، وكان من نفسه في راحة ، والناس منه في سلامة ، و أدرك المطلوب ، ونال كل أمر محبوب .
ومن ساءت أخلاقه، ضاقت أرزاقه، وكان الناس منه فى شئوم وبلاء، وهو من نفسه في تعب وعناء .
مراتب الناس في الخير.

الناس في الخير أربعة أقسام:منهم من يفعله ابتداء
ومنهم من يفعله اقتداء،ومنهم من يتركه حرمانا،ومنهم من
يتركه احسانا،فمن فعله ابتداء فهو كريم،ومن فعله اقتداء فهو حكيم
ومن تركه حرمانا فهو شقي، ومن تركه استحسانا فهو دنيء.

الأيدي ثلاث

الأيدي ثلاث: بيضاء وخضراء وسوداء،فاليد البيضاء:الابتداء بالمعروف
واليد الخضراء:المكافأة على المعروف، واليد السوداء:المن بالمعروف.


حكمة لقمان

سئل لقمان يوما:ممن تعلمت الحكمة؟
فقال :من الجهلاء فكلما رأيت عيبا فيهم تجنبته.


نصيحة

يابني :إذا فعلت معروفا فلاتمن به فإن المنه تهدم الصنيعة،
وتحبط الأجر ،وتسقط الشكر، ولذلك قال الشاعر:
فلاتك منانا بخير فعلته........فقد يفسد المعروف بالمن صاحبه

دهاء حكيم

شتم رجل حكيما،فأمسك عنه فقيل له في ذلك؟
فقال :لا أدخل حربا الغالب فيها شر من المغلوب.


ثلاث لاتعرف إلا في ثلاث ذو البأس لايعرف إلا عند اللقاء، وذو الأمانة
لايعرف إلا عند الأخذ والعطاء والإخوان لايعرفون إلا عند النوائب...


صفات الجهلاء

ست خصال يعرف بها الجاهل:
الغضب في غير شيء،والكلام في غير نفع،والعطية في غير موضعها
وإفشاء السر،والثقة بكل أحد...وألا يعرف صديقه من عدوه.



قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه:
إن استطعت فكن عالما،فإن لم تستطع فكن متعلما
فإن لم تستطع فأحبهم،فإن لم تستطع فلا تغضبهم.


الجليس الصالح

مجالسة أهل الدين تجلو عن النفس صدأ الذنوب
ومجالسة ذوي المروءات تدل على مكارم الأخلاق
ومجالسة العلماء تذكي القلوب.


اجتنب الرياء

الرياء مرض من أمراض المجتمع يدل على إنهيار في الشخصية وجبن في
الأخلاق وبعد عن الوضوح وفقر في الشجاعة الأدبية، وطريق ملتو يسلكه
كل ملتو مخادع ليصل بواسطته الى منفعة ذاتيه أو كسب شخصي حتى لو أهدر إنسانيته وأودى بكرامته.


احذر الظلم

الظلم شؤم صاحبه ملوم، فاحذر دعوة المظلوم ،فإنه ما بينها وبين الله حجاب
ودعوة المظلوم تفعل ماتفعله الأسنة اللامعة والسيوف القاطعة ،ولاتعتر بعدم عجل الله
بالعقوبة فما يعجل الا الذي يخاف الفوت وقدرة مولاك نافذه فهو الذي يمهل ولايهمل.


معادن الناس

الإخوان ثلاثة :مخالب ومحاسب ومراغب
فالمخالب:الذي ينال من معروفك ولايكافئك، المحاسب:الذي يقبلك بقدر مايصيب منك،
والمراغب:الذي يرغب في مواصلتك بغير طمع.



دقات قلب المرأ قائلة له............إن الحياة دقائق وثواني
فارفع لنفسك بعد موتك ذكرها............فالذكر للإنسان عمر ثاني
أحمد شوقي.


العدو والخصم

لاتطلق لفظ ((العدو)) إلا على الأجنبي المحارب أما المواطن الذي تختلف معه فهو
((خصم)) والعدو لاتنفع معه إلا الشدة والخصم يفيد معه كثيرا حسن الخلق
والإغضاء عن الإساءة وترك الفرصة ليفهمك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو غازي
المراقب العام
المراقب العام
أبو غازي


الدولة : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3966
العمل/الترفيه ليرة - رياضة
المزاج رايق

لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب   لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب I_icon10الأحد نوفمبر 28, 2010 8:37 pm

أخي عبد الرزاق استمر بهذا بارك الله فيك , واشرب العسل وأنت تكتب ولا تشرب الشاي المنعنع وأنت تتفرج , وشكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/mohammad.g.alobaidy
عبد الرزاق
مشرف
مشرف
عبد الرزاق


الدولة : سورية
ذكر
عدد المساهمات : 761
العمل/الترفيه مدرس . المطالعة
المزاج

لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب   لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب I_icon10الإثنين نوفمبر 29, 2010 9:34 am

جزاك الله خيراً على المتابعة بس هيك عم تجور علينا ههلطــائف من الأدب لأهــــل الأدب 790868 لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب 333104
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو غازي
المراقب العام
المراقب العام
أبو غازي


الدولة : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3966
العمل/الترفيه ليرة - رياضة
المزاج رايق

لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب   لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب I_icon10الإثنين نوفمبر 29, 2010 9:47 am

أستاذنا متل ما بقول المثل بنهز الورد مشان نشم ريحته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/mohammad.g.alobaidy
مجد
نائب المدير
نائب المدير
مجد


الدولة : سورية
ذكر
عدد المساهمات : 8337
العمل/الترفيه مصورفيديو & طالب تقنيات حاسوب
المزاج تــعــبــان
تعاليق : لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب Icon26لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب Icon26لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب Icon26
لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب Maas-63ad540140
لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب 389565
لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب 389571
لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب FP_18
لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب FP_13
لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب FP_18
لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب Fp_21

MMS لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب 02b2add13a

لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب   لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب I_icon10الإثنين نوفمبر 29, 2010 12:04 pm

شكراً لك على الموضوع

موضوع رائع وتسيق جميل


لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب 880749
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soran.roo7.biz
روز
مشرفة
مشرفة
روز


الدولة : اليمن
انثى
عدد المساهمات : 2961
العمل/الترفيه مدرسة حاسوب
المزاج ................
تعاليق : لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب Top4top_669c08560b5

لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب   لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب I_icon10الإثنين نوفمبر 29, 2010 6:28 pm

أيها الأديب لا تفرط

روي عن بعض الحكماء ، أنه قال : لا يفرط الأديب في محبة الصديق، ولا يتجاوز في عداوة العدو، فإنه لا يدري متى تنتقل صداقة الصديق عداوة، ولا متى تنتقل عداوة العدو صداقة .

:لالا:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرزاق
مشرف
مشرف
عبد الرزاق


الدولة : سورية
ذكر
عدد المساهمات : 761
العمل/الترفيه مدرس . المطالعة
المزاج

لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب   لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب I_icon10الإثنين نوفمبر 29, 2010 7:20 pm

لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب 790868 شكراً لك روز على التعليق وأنا طبعاً أقبل النصيحةلطــائف من الأدب لأهــــل الأدب 434999 لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب 991211
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لطــائف من الأدب لأهــــل الأدب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الأدب وقلة الأدب حول العالم
» ((هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب!؟))
» شعر الطبيعة في الأدب الأندلسي
» المختار من الأدب الإسلامي
» أشعار خالدة في الأدب العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صوران  :: ثقافة عامة :: القسم التعليمي :: اللغة العربية-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (سوريا)
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات صوران
 Powered by ®https://soran.roo7.biz
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010