منتديات صوران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صوران

ثقافي اجتماعي منوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسلوب النفي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسعود
المدير العام
المدير العام
مسعود


الدولة : سورية
ذكر
عدد المساهمات : 14130
العمل/الترفيه مدرس
المزاج ممتاز
MMS اسلوب النفي 1339643289201

اسلوب النفي Empty
مُساهمةموضوع: اسلوب النفي   اسلوب النفي I_icon10الأربعاء يونيو 20, 2012 11:47 am

•النَّفْيُ هُوَ: إِنْكَارُ ثُبُوتِ حُكْمٍ مَا لشَيءٍ مَا، باسْتِخْدامِ أداةٍ مِنْ أَدَواتِ النَّفْيِ.
•وأَشْهَرُ أَدَواتِ النَّفْيِ عَشَرَةٌ؛ هِي: «لَا»، و«مَا»، و«لَم»،
و«لمَّا»، و«لَنْ»، و«ليْسَ»، و«لَاتَ»، و«إِنْ»، و«غَيْرُ»، و«لَا
النَّافِيَةُ للجِنْسِ». وإِلَيْكَ تَفْصيْلَ مَعَانِيْها،
واستِخْدَاماتِها:
1-«لَا»؛ وهُوَ حَرْفُ نَفْيٍ يَدْخُلُ عَلى الأَسْماءِ, والأَفْعَالِ(1)، دُونَ أَنْ يُؤَثِّرَ فِي الإعْرابِ:
ومِثَالُهُ قَوْلُهُ تَعَالى: إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا
بِكْرٌ[البقرة: 68]، وَقَوْلُهُ تَعَالى: لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً
[الغاشية: 11]، وقَولُهُ: يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ
شَيْئًا[الانفطار: 19]، وقَولُهُ: فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى [القيامة:
31].
•وَكَثِيْرًا مَا تَأْتِي «لَا» النَّافِيةُ بيْنَ حُرُوفِ
المَعَانِي والكَلِمَاتِ بَعْدَهَا، كَما فِي نَحْو قَوْلِهِ تَعالى: وَلَا
يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا [المائدة: 8]،
وقَوْلِهِ: لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ [الحديد: 23]،
وقَوْلِهِ: وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي
الْأَرْضِ [الأحقاف: 32]، وقوْلِنَا: «أَحْبَبْتُهُ بَلَا سَبَبٍ».
•وَقَدْ تَأْتِي «لَا» النَّافِيَةُ عَاطِفَةً , ولها تفصيل .
2-«مَا»؛ وهِيَ حَرْفُ نَفْيٍ يَدْخُلُ عَلى الفِعلَيْنِ المَاضِي والمُضَارِعِ، دُونَ أَنْ يُؤَثِّرَ فِي الإعْرابِ:
ومِثَالُهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا
الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ [البينة: 4]،
وقَوْلِهِ: وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى [الليل: 11].
•وقَدْ تَأْتِي «مَا» النَّافِيَةُ بِمَعْنى «لَيْسَ» وتعْمَلُ عَمَلَها، بِشُروطٍ .
3-«لَم»؛ وهُو حَرْفُ نَفْي وَجَزْمٍ وقَلْبٍ؛ يَدْخُلُ عَلَى الفِعْلِ
المُضَارِعِ فَيَنْفِي دَلَالَتَهُ ويَجْزِمُهُ ويَقْلِبُ زَمَنَهُ إلى
المَاضِي . ولها تفصيل .
4-«لمَّا»؛ وهُو حَرْفُ نَفْي وَجَزْمٍ
وقَلْبٍ, يُفِيْدُ امْتِدَادَ النَّفْيِ إلَى زَمَنِ التَّكَلُّمِ, مَعَ
تَوَقُّعِ حُصُولِ الحُكْمِ المَنْفِيِّ فِي المُسْتَقْبَلِ:

ومِثَالُهُ قَوْلُهُ تَعَالى: أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ
وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ[البقرة:
214]، ولها تفصيل.

•وَهُنَاكَ نَوْعٌ آَخَــرُ مِنْ «لمَّا» وَهِيَ
«لمَّا» الحِيْنِيَّةُ، وَهِي أَداةُ شَرْطٍ غيْرُ جازِمَةٍ مَبْنِيةٌ
عَلَى السُّكُونِ فِي مَحِلِّ نَصْبِ ظَرْفِ زَمَانٍ بِمَعْنَى «حِيْنَ»،
ويكُونُ فِعْلُ الشَّرْطِ وجوابُهُ - بَعْدَها - ماضِيينِ، كَما فِي نَحْو
قَوْلِهِ تَعَالى: وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا
رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا [البقرة: 250]، أَيْ: حِيْنَ بَرَزَوا
لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ ...
5-«لَنْ»؛ وَهُوَ حَرْفُ نَفْيٍ وَنَصْبٍ,
يَدْخُلُ عَلَى الفِعْلِ المُضَارِعِ فَيَنْصِبُهُ وَيَنْفِي وُقُوعَهَ
فِي المُسْتَقْبَلِ .

6-«لَيْسَ»؛ وَهُو فِعْلُ نَفْيٍ نَاقِصٌ جَامِدٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ, يَدْخُلُ عَلَى الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ, وله تفصيل .

7-«غير»؛ وهُوَ اسْمُ نَفْيٍ يَدْخُلُ عَلَى الأَسْمَاءِ، وَيُعْرَبُ
حَسْبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ, ويَعْرَبُ مَا بَعْدَهُ مُضَافًا
إِلَيْهِ:
ومِثَالُهُ قَوْلُهُ : وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ
دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ [آل عمران: 85]، فـ«غَيْرَ»: مَفْعُولٌ بِهِ
منْصُوبٌ وعَلَامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ، وهُو مُضَافٌ،
و«الْإِسْلَامِ»: مُضَافٌ إلَيْهِ مجْرُورٌ، وعَلَامَةُ جَرِّهِ
الكَسْرَةُ.
8-«لَاتَ»؛ وَهُو حَرْفُ نَفْيٍ يَعْمَلُ عَمَلَ «ليْسَ» بِشُرُوطٍ ...
9-«إنْ»؛ وَهُوَ حَرْفُ نَفْيٍ يَدْخُلُ عَلَى الجُمْلَتَيْنِ
الاسْمِيَّةِ والفِعْلِيَّةِ، كمَا فِيَ نَحْوِ قَوْلِهِ تَعَالَى: إِنْ
عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلاغُ [الشورى: 48]، وقَوْلِ النِّسْوَةِ عَنْ يُوسُفَ
♠: إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ [يوسف: 31].
10-«لَا» النَّافِيَةُ لِلْجِنسِ .

فائِدَةٌ:
قَدْ يَكُونُ النَّفْيُ صَرِيْحًا، وذَلِكَ حِيْنَ تُسْتَخْدَمُ أَدَوَاتُ
النَّفْيِ السَّابِقَةُ لِلدَّلَالَةِ عَلَيْهِ. وَقَدْ يُكُونُ
ضِمْنِيًّا يُفْهَمُ مِنَ السِّيَاقِ، ومِثَالُهَا قَوْلُهُ تَعَالَى:
وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ [آل عمران: 135]، إِذِ
المُــرَادُ: لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ.
============
( 1) المقصُودُ بالأفعَالِ: الماضي والمُضَارعُ فَحسبُ، وأمَّا الأمرُ
فَلَا يدخُلُه النَّفيُ؛ لأنَّـهُ أسلوبٌ خبَرِيٌّ لا إنشائِيُّ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kproxy.com/servlet/redirect.srv/seoi/s7yzd/sbphfk/p1/
مجد
نائب المدير
نائب المدير
مجد


الدولة : سورية
ذكر
عدد المساهمات : 8337
العمل/الترفيه مصورفيديو & طالب تقنيات حاسوب
المزاج تــعــبــان
تعاليق : اسلوب النفي Icon26اسلوب النفي Icon26اسلوب النفي Icon26
اسلوب النفي Maas-63ad540140
اسلوب النفي 389565
اسلوب النفي 389571
اسلوب النفي FP_18
اسلوب النفي FP_13
اسلوب النفي FP_18
اسلوب النفي Fp_21

MMS اسلوب النفي 02b2add13a

اسلوب النفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسلوب النفي   اسلوب النفي I_icon10الأربعاء يونيو 20, 2012 7:43 pm

يعطيك العافية على المجهود الرائع
جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soran.roo7.biz
 
اسلوب النفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفعل في سياق النفي
» اسلوب القص
» اسلوب النداء
» معنى كلمة اسلوب ؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صوران  :: ثقافة عامة :: القسم التعليمي :: اللغة العربية-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (سوريا)
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات صوران
 Powered by ®https://soran.roo7.biz
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010