منتديات صوران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صوران

ثقافي اجتماعي منوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لقاء مع مديروا مدارس صوران والطيبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجم البحر
عضو فعال
عضو فعال
نجم البحر


ذكر
عدد المساهمات : 180
العمل/الترفيه استاذ

لقاء مع مديروا مدارس صوران والطيبة Empty
مُساهمةموضوع: لقاء مع مديروا مدارس صوران والطيبة   لقاء مع مديروا مدارس صوران والطيبة I_icon10الجمعة نوفمبر 12, 2010 6:43 am

الآن وقد مضى أكثر من شهر على بدء العام الدراسي، يحقُّ لنا أن نسأل كيف هي العملية التعليمية اليوم..؟، وهل تسير على مايرام بدون أية منغصات تستحق الذكر؟
وهل وفّرت مديرية التربية كل المستلزمات الضرورية لتلك العملية..؟ بما يضمن سيرها بالشكل المطلوب، وبما يحقق خطة وأهداف وزارة التربية، في استقرارها وثباتها، ليحصد أبناؤنا التلاميذ والطلاب غلالها؟‏
- في الملف التالي عن واقع التعليم والتدريس في مدارسنا،بمدينة حماة ومناطق المحافظة، ثمّة عرضٌ دقيقٌ موثّقٌ لمنغصات كثيرة، تعترض سير العملية التعليمية، وتؤثر عليها سلبياً،ينبغي لمديرية التربية والجهات المسؤولة في المحافظة معالجتها بسرعة قصوى، ومحاسبة المسؤولين عنها... عن وجودها في مدارسنا بعد مضي أكثر من خمسة وثلاثين يوماً على التحاق تلاميذنا وطلابنا بمدارسهم.‏
في الريف الشمالي من المحافظة‏
مدير المجمع التربوي : وسائل الايضاح غير متوافرة والدوام النصفي مشكلة المشكلات‏
المدارس دور حاضنة لفلذات أكبادنا يستنيرون بضياء شمس علومها التي تسطع بفضل المعلمين والمربين الذين ارتضوا حمل هذه الرسالة المقدسة.‏
من هذا المنطلق آثرت الفداء الوقوف على هموم ومعاناة ومشكلات هؤلاء المربين والمعلمين وكذلك الطلاب والتلاميذ, فرصدت عن كثب أهم معاناتهم ومشكلاتهم التي تعترض مسيرة تحقيق رسالتهم في التعليم والتربية, فوقفت على حيثيات العملية التربوية والتعليمية, وكانت الجولة على الريف الشمالي لمحافظة حماة, فمن مدينة صوران إلى طيبة الإمام فبلدة مورك وانتهاء بمدينة كفرزيتا, فكانت اللقاءات الآتية:‏
وسائل الايضاح غير متوافرة ومياه الشرب شحيحة ونقص في الحواسب‏
مدير مدرسة الشهداء في صوران – عبد الحميد المحمد يقول:‏
ـ العملية التربوية في المدرسة مستقرة وتسير بشكل جيد, ويبلغ عدد الشعب الصفية 35شعبة والدوام نصفي, يوجد في المدرسة 25 شعبة حلقة أولى + 10 شعب حلقة ثانية, والجهازان الإداري والتعليمي 52 معلماً ومعلمة ومدرساً ومدرساً مساعداً.‏
معاناتنا كما هي معاناة الجميع بشكل عام, من عدد الوكلاء والمكلفين من خارج الملاك, وقد بلغ في مدرسة الشهداء 15 وكيلا و10 مكلفين, كما أنه يوجد في المدرسة 4 مستخدمين, وهذا العدد لايكفي للقيام بالأعمال اللازمة, فعدد التلاميذ 1268 تلميذاً وتلميذة, ويحتاج هذا العدد أكثر من 4 مستخدمين , كما أن المدرسة تحتاج الى حاسوب واحد على الأقل, علماً أننا حصلنا على موافقة من مديرية التربية, ورغم المراجعات المتكررة لم نحصل عليه حتى الآن, كذلك طالبنا بوسائل الإيضاح التي تفهم الطالب المادة المدرسة أكثر للمنهاج الجديد, إلا انه لم تطبع حتى الآن.‏
وفي مدرسة الشهيد عبد الله النبهان – قال لنا مديرها حسن الأحمد:‏
العملية التربوية والتعليمية في المدرسة مستقرة, والجهاز الإداري والتعليمي مكتمل, حيث يوجد عدد من الوكلاء والمكلفين بلغ عددهم 23 وكيلاً و13 مكلفاً, وهذا يعد من أهم المشكلات والمعاناة التي تعاني منها المدارس بشكل عام, يوجد في المدرسة 4 مستخدمين وهذا العدد لايكفي, حيث يبلغ عدد الشعب الصفية 37 شعبة وعدد التلاميذ 1376 تلميذاً وتلميذة والمدرسة مؤلفة من ثلاثة طوابق.‏
نعاني من مشكلة شح مياه الشرب, حيث تأتينا المياه ضعيفة جداً, وقد رفعنا أكثر من شكوى إلى المجمع التربوي, وبدوره إلى وحدة المياه بصوران, وبقي الوضع كما هو, وهذا ماأدى إلى وجود بعض الأوساخ والروائح الكريهة وخاصة في دورات المياه.‏
كذلك نعاني من عدم وجود دفاتر تحضير جديدة للمعلمين والمعلمات, ودفاتر علامات جديدة تساير العملية التعليمية الجديدة.‏
ثلاث مدارس ضمن سور واحد والتدبير المنزلي شاغر‏
ومن صوران توجهنا غرباً إلى طيبة الإمام لرصد العملية التربوية والتعليمية وكانت المفاجأة كبيرة عندما دخلنا إلى مدرسة فوجدنا أنها ثلاث مدارس متداخلة !!‏
في مدرسة طيبة الإمام الشرقية للبنات – حلقة ثانية التقينا مدير مدرسة الدوام الصباحي أحمد عرباش الذي حدثنا بقوله:‏
يبلغ عدد الطالبات في المدرسة 375 طالبة من الصف السابع إلى التاسع, وعدد الشعب الصفية 11 شعبة بملاك مدرسين وإداريين 25 مدرساً ومدرسة ويبلغ عدد المكلفين /4/ من خارج الملاك, والعملية التربوية والتعليمية تسير بشكل جيد , يوجد نقص في التوجبه التربوي, إذ لايوجد إلا موجه واحد لهذا الكم من الطالبات, ونحن نعاني من مشكلة ضيق المكان بحيث نداوم دواماً نصفياً (صباحاً إناث بإدارة مستقلة ويأتي بعدنا مساء ذكور بإدارة ثانية).‏
كذلك فإننا نحتاج إلى إصلاحات في المقاعد المدرسية, فأغلب المقاعد تفتقد للأدراج أو المسند الخلفي علما أننا تقدمنا بعدة طلبات إصلاح وحتى هذا التاريخ لم تصل ورشة الإصلاح.‏
كما أن أثاث المدرسة قديم وبالٍ وقليل, ومع بداية كل عام نطالب بأثاث جديد وفي العام الماضي زودتنا مديرية التربية بكرسيين اثنين فقط, أما هذا العام فتم تزويدنا بكرسي واحد!!‏
وفي ثانوية بنات الطيبة الشرقية – قالت مديرة المدرسة خيرية الشيخ:‏
من حيث الكادر التدريسي والتعليمي والإداري لايوجد نقص, لكن يوجد بعض المشكلات والمعاناة التي نعاني منها وعلى رأسها البناء المدرسي الضيق جداً, والذي يشترك اشتراكاً تاماً ببناء مدرسة عبد الله اليوسف حلقة أولى, فنحن بحاجة إلى حل إسعافي وسريع وفصل المدرستين عن بعضهما, لتتم العملية التربوية والتعليمية بالشكل المطلوب, علماً أننا نشغل صفين من بناء المدرسة الأخرى, تداوم فيها شعبتا صف عاشر.‏
كذلك نحتاج إلى غرفة مخبر في ثانويتنا, فنحن نشغل غرفة مخبر المدرسة الأخرى وأدوات المخبر التي نملكها موضوعة على الأرض وقد رفعنا أكثر من مطالبة لتزويدنا بخزانات حديد أو خشب, ومنذ العام الفائت وحتى هذا التاريخ لم نزود بالمطلوب, علماً أن لجنة من التقنيات في المديرية زارت الثانوية, واطلعت على وضع المخبر وسير العملية التربوية, ووعدت بتزويدنا ببعض النواقص ومازلنا ننتظر!!‏
كذلك نطالب بأثاث للمدرسة فهو قديم وناقص كثيراً, وخاصة في الإدارة, إذ لايوجد كراس أو طاولات, كما أننا نحتاج إلى غرفة حاسوب, فهل يعقل أن طالبات الثانوي تغادرن المدرسة إلى مدرسة البنات الشرقية للتعليم الأساسي لتحصيل مادة الكمبيوتر, كذلك لايوجد في المدرسة مكتبة وطالبنا في أكثر من مرة دون جدوى.‏
ومن هنا ورغم جميع هذه النواقص والمعاناة, يجد المطلع على النتائج الامتحانية لطالباتنا الفرق الكبير بيننا وبين مَنْ تتوافر لديه خدمات أكثر, وقد نالت المدرسة في أكثر من عام شكراً وتقديراً للجهود المبذولة والعلامات المتفوقة التي حصلت عليها أغلب الطالبات .‏
معلم يفقد الوعي داخل القاعة وآخر لايستطيع الوقوف على قدميه!!‏
وفي مدرسة عبد الله اليوسف – قال مدير المدرسة عبد القادر العبد الله حلقة أولى + ثانية :‏
نداوم دواماً نصفياً مشتركين مع ثانوية بنات الطيبة بالبناء, ويبلغ عدد الشعب الصفية في المدرسة /30/ شعبة بملاك /40/ مدرساً ومعلماً وإدارياً, ونعاني من نقص في التوجيه التربوي حلقة ثانية والمؤلفة من /9/ شعب صفية, وتوجد مشكلة حقيقية ومعاناة مزمنة, أعاني منها أنا شخصيا ثم الطالب, وهي وجود معلم صف ثاني يعاني من مرض الشقيقة الحاد والمسمى / الصرع/ فأحياناً يقع أمام التلاميذ فاقداً الوعي لساعات, وبما أن هذا المرض لايظهر في التحاليل والصور لم يتم اعفاؤه من التعليم , كذلك يوجد معلم صف ثاني يعاني من دسك حاد في الظهر وقد أجريت له عملية جراحية, والآن لايستطيع الوقوف على قدميه مدة طويلة, ومن هذا المنبر ومن خلال جريدتكم الغراء, فإننا نناشد الجهات المعنية بالنظر في أمر هذين المعلمين وضرورة إعفائهما من عملهما لتتم العملية التربوية والتعليمية بالشكل المطلوب وحسب الخطة الوزارية.‏
بنات مورك حلقة ثانية الوحيدة بدوام نصفي ومكان مدرس اللغة الفرنسية شاغر‏
ومن طيبة الإمام اتجهنا شمالاً إلى أخر بلدة في المحافظة مورك, المحاذية لمحافظة إدلب من الجنوب وتوجهنا الى مدرسة بنات مورك الغربية حلقة ثانية, وهي المدرسة الوحيدة بدوام نصفي والتقينا مديرة المدرسة الصباحية رغداء الفارس التي حدثتنا قائلة:‏
نحن في مدرسة بنات مورك الغربية الوحيدون في الحلقة الثانية الذين نداوم دواماً نصفياً ومن هنا فإننا نوجه نداء مطالبة بإنصاف هذه المدرسة أسوة بباقي مدارس البلدة, علماً أن طالباتنا متفوقات على مستوى منطقة صوران, ونتيجة ارتفاع نسبة النجاح في العام الفائت والبالغة 85,73% تم تكريم /3/ مدرِّسات من المدرسة, وذلك لمبادرتهم بالدوام الطوعي يوم السبت وهو يوم العطلة الرسمية, وتم تقديم شكر وثناء من مديرية التربية, ومن نقابة المعلمين للمدرسة ومعلميها وطالباتها, كذلك في العام الماضي حققت إحدى طالباتنا مجموعاً وقدره 304 علامات ولو أنها أعطيت الفرصة بالتساوي بباقي المدارس لأمكنها تحقيق مجموع أكثر من ذلك, كذلك فإننا نعاني من نقص مستخدمين إذ يبلغ عدد الشعب الصفية /32/ شعبة وعدد المستخدمين ثلاثة فقط .‏
في كفرزيتا البناء الحديث ينشر الغبار والأتربة والخليوي في الشعب الصفية‏
ومن مورك توجهنا غرباً لنصل إلى مدينة كفرزيتا وفي مدرسة حمود الحسن حلقة أولى وثانية التقينا مدير المدرسة حسام حموية الذي حدثنا قائلا:‏
يبلغ عدد طلاب هذه المدرسة /572/ طالبا وطالبة وعدد الشعب /18/ , أما عدد المدرسين فهو /28/ مدرساً ومدرسة منهم /25/ أصيلاً و/3/ مكلفين .‏
ونحن نحل مشكلاتنا بالاجتماع الدوري لمديري المدارس مساءً, ما يساعد في إنجاح العملية التربوية في كفرزيتا وأي معاناة أو نقص يتم معالجتها في هذا الاجتماع, وهو مبادرة شخصية منا نحن المديرين وليس مقرراً من أي مديرية أو مجمع إداري.‏
معاناتنا كما هي معاناة أغلب المدارس من الدوام النصفي فحبذا لو انتهينا منها كذلك فإننا نرى قلة النظافة داخل الشعب الصفية, وفي الباحات, وهذا يعود إلى وجود بناء قيد الإنشاء داخل سور المدرسة, والذي تم لحظه من قبل مديرية التربية, وهذا بدوره ينشر الغبار والأتربة والأوساخ هنا وهناك, ويمنع المستخدم من إنجاز عمله بالشكل المطلوب منه , نأمل من الجهات المعنية الأخذ بعين الاعتبار والإيعاز لمن يلزم لاستلام هذه التعهدات المدرسية خارج الدوام الفعلي للمدارس.‏
وعن الخليوي في الشعب الصفية أجاب:‏
نحن نعمل على منع الخليوي من الطالب والمعلم وسنحاسب أي مخالف فوراً.‏
مدرسة كفراع تستعير كتبها من صوران!!‏
وفي المجمع التربوي وقبل الدخول إلى المشرف الإداري, التقينا مدير مدرسة الشهيد عارف الخليل بقرية كفراع, الذي حدثنا عن معاناته من نقص الكتب المدرسية, وخاصة كتاب العلوم الطبيعية لصف الخامس, فلم يتم توفيره حتى هذا التاريخ وسألناه عن سبب حضوره إلى مجمع صوران بدلاً من مستودع حماة فأجاب:‏
هذه المرة الثامنة التي أحضر فيها إلى مدينة صوران لاستعارة بعض الكتب, ومنها العلوم الطبيعية لصف الخامس الابتدائي.‏
بحاجة إلى مدّرسي لغة فرنسية‏
مشرف المجمع التربوي خالد الجبيلي في صوران قال:‏
أقلعت العملية التربوية منذ الأسبوع الأول في 19/9/2010م بشكل جيد, وقد تمت التشكيلات الصفية قبل بدء العام الدراسي والعملية مستقرة, ولايوجد هناك نقص إلاَّ في مدرسي مادة اللغة الفرنسية ولكن تم سد الشواغر مؤخراً من خارج الملاك.‏
نشرف على 110 مدارس‏
يشكل المجمع التربوي في صوران حلقة الوصل بين المدارس والمديرية, حيث تتم فيه التشكيلات الصفية قبل افتتاح العام الدراسي, ويوزع على المدارس حاجتها ومستلزمات الأثاث التي تزود مديرية التربية المجمع بها, كما يشرف على /110/ مدارس من مختلف المستويات إضافة إلى رياض الأطفال الموجودة في المنطقة.‏
يوجد في مجال منطقة صوران حوالي 188 وكالة وهذا يؤثر على التحصيل العلمي للتلاميذ نهيب بالجهات المعنية تأمين كادر تدريسي من داخل الملاك بدلاً من الوكلاء والمكلفين قدر المستطاع.‏
الدوام النصفي أكبر مشكلة‏
يوجد مشكلة حقيقية في الدوام النصفي, حيث تداوم كل مدارس الحلقة الأولى في مركز صوران دواماً نصفياً, ما يؤثر سلبياً على الطالب أو التلميذ, فلا تتم تنفيذ الخطة الدرسية بالشكل المطلوب, حيث يقل زمن الحصة الدرسية في الدوام النصفي, علماً أن خطة وزارة التربية الانتهاء من الدوام النصفي بشكل نهائي.‏
نقص في الأثاث المقاعد‏
يوجد في بعض المدارس نقص في الأثاث والمقاعد, ويعود ذلك إلى عدم مراجعة إدارات المدارس أثناء تقديم طلبات للحصول على الأثاث, أوعدم توافرها بشكل كامل في المستودع أثناء العام الدراسي, إذ يفترض أن تقدم المدارس طلبات للحصول على الأثاث أثناء العطلة الصيفية أو عند تدقيق السجلات في التربية.‏
وسائل إيضاح غير متوافرة‏
أما بالنسبة لوسائل الإيضاح للمنهاج الجديد فلم يتم توفيرها حتى الآن للمدارس بشكل عام كذلك فإن مدارس المنطقة تحتاج إلى حاسوب واحد على الأقل مع جهاز عرض لتتم العملية التربوية والتعليمية بشكل صحيح.‏
الدورات قصيرة‏
أقيمت دورات ميدانية حول المناهج الجديدة, وهي مفيدة بشكل عام للمعلم والمدرس للاطلاع على الطرائق الجديدة في التدريس, غير أنها كانت قصيرة, وحبذا لو كانت مدتها أطول وبوقت مسبق قبل افتتاح المدارس.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لقاء مع مديروا مدارس صوران والطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لقاء الغرباء..
» لقاء صحفي مع تيتا
» جوزيه مورينيو " لم يكن موجود في المدرجات في لقاء أياكس "
» لقاء جريدة الفداء مع مدير التربية في حماة
» خضيرة ينضم للمصابين في الريال ويغيب عن لقاء مالاجا غدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صوران  :: التعريف بالمدينة :: معلومات عامة عن مدينة صوران-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (سوريا)
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات صوران
 Powered by ®https://soran.roo7.biz
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010