منتديات صوران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صوران

ثقافي اجتماعي منوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن التعامل مع المخطىء ...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسعود
المدير العام
المدير العام
مسعود


الدولة : سورية
ذكر
عدد المساهمات : 14130
العمل/الترفيه مدرس
المزاج ممتاز
MMS فن التعامل مع المخطىء ... 1339643289201

فن التعامل مع المخطىء ... Empty
مُساهمةموضوع: فن التعامل مع المخطىء ...   فن التعامل مع المخطىء ... I_icon10الأحد مايو 01, 2011 5:24 am

فن التعامل مع المخطئ
الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماءكنا او جهلاء ..و
ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة
الخطأ بحكمة ورويه و أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلىمراجعة
أساليبنا في معالجة الأخطاء ..
و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن تقرؤها معي بتمعن ..

":":":القاعدةالأولى":":":
اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً
تذكر أن اللوم لايأتي بنتائج إيجابيه في
الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول
صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لا مه على شيء قط ..

فاللوم مثلا لسهم القاتل ما أن ينطلق
حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك
أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..



":":":القاعدةالثانية ":":":
أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
المخطئ أحيانا لا يشعرأنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى أنه مصيب ..
إذاً لا بد أننزيل الغشاوة عن عينيه
ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك
حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا

فقال له الرسول صلىالله عليه وسلم : اترضاه لأمكقال: لا
فقال الرسول صلى الله عليهوسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم
ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : أترضاه لأختك؟؟
قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم فأبغض الشاب الزنا


":":":القاعدة الثالثة ":":":
استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ
إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الاخطاء ..
فمثلاً حين مانقول للمخطئ
لو فعلت كذا لكان أفضل.
ما رأيك لو تفعل كذا
أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك
أليست أفضل من قولنا ..
يا قليل التهذيب و الأدب..
ألا تسمع..
ألا تعقل..
أمجنون انت ..
كم مره قلت لك ..
فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترفبالخطأ و يصلحه

":":":القاعدة الرابعة ":":":
ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي
أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر .. أنك بالجدال قد تخسر ..لأن
المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته

فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع


":":":القاعدة الخامسة ":":":
ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهةنظره و فكر في الخيارات الممكنه التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه":":":القاعدة السادسة ":":":
ماكان الرفق في شئ إلا زانه..
بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ
على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد كيف
عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق .. حتى علم الأعرابي أنه على خطأ..



":":":القاعدة السابعة ":":":
دع الأخرين يتوصلون لفكرتك..
عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من
المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل
بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل والصواب

فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو

":":":القاعده الثامنة ":":"
عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..
حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ..
فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..

":":":القاعده التاسعة ":":":
لا تفتش عن الأخطاء الخفية..
حاول أنتصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش
عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى
عن تتبع عورات المسلمين


":":":القاعده العاشرة ":":"
استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..
عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه
واستفسر عنه مع حسن الظن به فانت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر
هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا
اظنه يصدر منك


":":":القاعده الحادية عشر ":":":
امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه على الكتابه و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله .

":":":القاعده الثانية عشر ":":":
تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..
عند الصينيين مثل يقول ..
نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..

":":":القاعدة الثالثة عشر ":":":
اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..
الاعتدال سنة في الكون أجمع وحين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...

":":":القاعدة الرابعة عشر ":":":
تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثرمن عقولهم


و أخيراً...

فن معالجة الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kproxy.com/servlet/redirect.srv/seoi/s7yzd/sbphfk/p1/
شـذى
مشرفة
مشرفة
شـذى


انثى
عدد المساهمات : 415
العمل/الترفيه المطالعه
المزاج رايق

فن التعامل مع المخطىء ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن التعامل مع المخطىء ...   فن التعامل مع المخطىء ... I_icon10الأحد مايو 01, 2011 6:26 am

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..

وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..

دائما متميز في الانتقاء

سلمت اناملك اخي مسعود على روعه طرحك

نترقب المزيد من جديدك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعود
المدير العام
المدير العام
مسعود


الدولة : سورية
ذكر
عدد المساهمات : 14130
العمل/الترفيه مدرس
المزاج ممتاز
MMS فن التعامل مع المخطىء ... 1339643289201

فن التعامل مع المخطىء ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن التعامل مع المخطىء ...   فن التعامل مع المخطىء ... I_icon10الأحد مايو 01, 2011 6:34 am

تشرفت بمرورك الذي عطر صفحتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kproxy.com/servlet/redirect.srv/seoi/s7yzd/sbphfk/p1/
 
فن التعامل مع المخطىء ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن التعامل مع المخطئيين
» اسلوبك هو فن التعامل ؟؟؟
» فن التعامل مع الآخرين ؟؟؟
» فن التعامل مع ذوي الطباع الصعبه؟؟؟
»  أخطاء في التعامل مع الرجل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صوران  :: ثقافة عامة :: القسم التعليمي :: تــطــويـــر الــــذات-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (سوريا)
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات صوران
 Powered by ®https://soran.roo7.biz
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010