منتديات صوران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صوران

ثقافي اجتماعي منوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 @ الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سفيرالمشاعر
المراقب العام
المراقب العام
سفيرالمشاعر


الدولة : سورية
ذكر
عدد المساهمات : 2345
العمل/الترفيه @ مكتبة الآمال @
تعاليق : مهما طال غيابك سأصبر وسأبقى بأنتظارك

وستبقين حيه فى ذاكرتي ولن أنساكِ

فأنا أحبكِ أنتِ وحدك ولا أرى فى الكون سواكِ

لقد رضيت بها تلك الظروف اللتى تبعدكِ عني وصبرت

فقد احببتك واِنتهى الأمر وسأحبك أكثر وأكثر
MMS @  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 4694ee99ea

@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ Empty
مُساهمةموضوع: @ الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @   @  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ I_icon10السبت مايو 26, 2012 1:22 pm




]الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع


@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 352526905

الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع


كلنا قرأنا الكتب المطبوعة وأحياناً نجد الكثير من اللوحات المزخرفة بالخط العربي
ولكن هل فكرت يوماً في التعرف إلى تاريخ وأنواع الخطوط العربية ؟
الخط العربي فن وعلم له قواعد خاصة به

ترى متى ظهر فن الخط العربي وكيف ظهر؟

لم يكن العرب قديماً قبل الإسلام أو في بدايته يهتمون بالخط العربي كثيراً
ولكن عندما جاء الإسلام ونزل القرآن الكريم إضطر المسلمون لكتابته فظهرت العلوم المتنوعة
وأصبح تنسيق الخط وتجميله وتوضيحه أمراً ضرورياً وأصبحت له مدارس مختلفة ومتنوعة
وبعدما تشرب المسلمون الإسلام في قلوبهم وأفئدتهم خرجوا ينشرون النور الرباني
في جنبات الأرض ويفتحون البلاد والأمصار ويحملون لغة القرآن العربية في كل مكان
وطئته أقدامهم وهي اللغة التي إستطاعت لخصوبتها وروعتها وبلاغتها أن تأخذ
لبَ الكثير من الشعوب وتحل محل الكثير من اللغات
وهكذا ظهرت أول كتابة عربية في شمال شبه الجزيرة العربية

ويعتبر الصحابي الجليل علي بن أبي طالب أول مبدع في الخط العربي
ومع توالي الزمن وضعت للخط العربي الأسس التي يستند عليها هذا الفن
ووضعت له قواعد مضبوطة على أساس ربط الحرف بالنقطة والألف
والدائرة

نشأة الخط العربي وتطوره


لقد اختلف المؤرخون حول نشأة الخط العربي
ففريق يرى أن نشأته كانت إلهية محضة حيث إن الله عزوجل قد أوحى إلى آدم
بطريقة الكتابات كلها ثم كتب بها آدم كل الكتب وبعد زوال طوفان نوح عليه السلام
أصاب كل قوم كتابهم فكان من نصيب إسماعيل عليه السلام الكتاب العربي
بينما يذهب فريق آخر إلى أن الخط العربي اشتق من الخط المسند الذي يعرف
باسم (الخط الحميري أو الجنوبي) وانتقل الخط المسند عن طريق القوافل إلى بلاد الشام
أما الفريق الثالث فيرجح أن الخط العربي ما هو إلا نتاج تطور عن الخط النبطي
وهذا ما تؤكده النقوش التي ترجع إلى ما قبل الإسلام والقرن الهجري الأول
وهذه النقوش نجدها في منطقة (أم الجمال) شرق الأردن ويعود تاريخها إلى (250م)
وهناك نقش وجد في منطقة حوران إحدى ديار الأنباط يعود تاريخه إلى 328 م
وهو عبارة عن شاهدة قبر (امرؤ القيس) الملك والشاعر الشهير ثم انتقل الخط من حوران
إلى الأنبار والحيرة ومنها عن طريق (دومة الجندل) إلى الحجاز
والرأى الأرجح الذي يقول : إن التدوين يرجع إلى سيدنا آدم استشهاداً بقوله تعالى :
(علّم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين)
وقوله تعالى مخاطباً سيدنا محمد (اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق
اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم)


نشأة أنواع الخطوط عبر تاريخها العربي الإسلامي


من أربعة عشر قرناً ظهر /14/ نوعاً من الخط سبعة أنواع هي المستخدمة بكثرة
ما بين الخطوط الأكاديمية والكلاسيكية ويجمع علماء العربية أن أصل الخط
أخذ من الخط النبطي المأخوذ من الخط الآرامي ثم تطور الخط عبر مدرستين
أولهما الكوفية والثانية الحجازية أما الخط الكوفي فكان يميل إلى اليباس مع القسوة
بينما يمتاز الحجازي بليونته وسهولة كتابته إبان الدعوة الإسلامية
وقد بدأ التدوين القرآني في عهد الخلفاء الراشدين وكان هذا الخط غير منّقط وغير مُهجى
ولم يكن له علامات لبدايات السور ونهاياتها ولا أرقام للآيات الكريمة
وكان لابد أن يتطور هذا الخط فمر بمراحل عدّة كوضع النقاط على الحروف أولاً
ووضع التشكيل الخفيف والمصطلحات الضبطية ثم تطور الخط وتشعبت أنواعه بعدها
على يد خطاطي العصر الأموي وأولهم(قطبة المحرر) الذي استخرج الأقلام الأربعة
واشتق بعضها من بعض وكان في عصره أكتب الناس على الأرض العربية
وقد بدأ يدخل من التدوين من خلال الزخرفة وإدخال التزيينات والذهب في الآيات القرآنية
وفي العصر العباسي ظهر (ابن مقلة) الوزير المعروف الذي كان خطه مضرب الأمثال
في البهاء والجمال فجوّد الخط ووضع موازين الحروف بأبعاد هندسية حتى وصل هذا الفن
إلى مرتبة لا تضاهى واستمر تطور الخط ووضع القواعد له حتى العصر العثماني
على يد مصطفى الراقم الذي سار على نهجه بقية الخطاطين العثمانيين

أنـــــواع الخطـــوطـ

الخط الكوفي















] @  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 528596332
وهو من أجود الخطوط شكلا ومنظراً وتنسيقاً وتنظيماً
فأشكال الحروف فيه متشابهة
وزاد من حلاوته وجماله أن تزين بالتنقيط
وقد بدأت كتابته من القرن الثاني الهجري

@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 835132362
]
ثم ابتكر الإيرانيون الخط الكوفي الإيراني وهو نوع من الخط الكوفي العباسي
تظهر فيه المدات أكثر وضوحًا ثم ظهر الخط الكوفي المزهر وفيه تزدان الحروف
بمراوح نخيلية تشبه زخارف التوريق وشاع استعمال هذا النوع
في إيران في عهد السلاجقة وفي مصر في العهد الفاطمي

خط النسخ


@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 944673202


وضع قواعده الوزير ابن مقلة وأُطلق عليه النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب
ونقلها لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره ثم كتبت به المصاحف
في العصور الوسطى الإسلامية وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها.

الخـــط المصحفــ

@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 226109707
@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 660339338

كتبت المصاحف بحروف خط الثلث وبعد العناية والاهتمام به وتجويده سُمي بالمحقق
ثم تطورت الكتابة لتكون على صورة أخرى سميت
بالخط المصحفي جمعت بين خط النسخ والثلث

@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 819063514

] @  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 219789377

الخطــ الـــديواني

@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 825972026


هو الخط الرسمي الذي كان يستخدم في كتاب الدواوين وكان سرًا من أسرار
القصور السلطانية في الخلافة العثمانية ثم انتشر بعد ذلك وتوجد في كتابته
مذاهب كثيرة ويمتاز بأنه يكتب على سطر واحد وله مرونة في كتابة جميع حروفه

الخـــط الأندلسي_ المغربي


@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 499315246

@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 170183394

مشتق من الخط الكوفي وكان يسمى خط القيروان نسبة إلى القيروان عاصمة المغرب
ونجده في نسخ القرآن المكتوبة في الأندلس وشمال إفريقيا ويمتاز هذا الخط باستدارة
حروفه استدارة كبيرة وبمتحف المتروبوليتان عدة أوراق من مصاحف مكتوبة بالخط الأندلسي

خـــــط الرقعــة
]
@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 468607656

يمتاز هذا النوع بأنه يكتب بسرعة وسهولة وهو من الخطوط المعتادة
التي تكتب في معظم الدول العربية والملاحظ فيه
أن جميع حروفه مطموسة عدا الفاء والقاف الوسطية

الخــــط الفارسي

@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 865279738

@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 106700046


يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره إذ يتميز بالرشاقة
في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه
لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع
وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير
بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلاً عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان
بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى تأليف إطار
أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع


خــــط الثلثــ

@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 896364786

@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 827353723


من أروع الخطوط منظرا وجمالاً وأصعبها كتابة وإتقانا

يمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف
فيه لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة
ويطمس أحيانا شكل الميم للتجميل ويقل استعمال هذا النوع في
كتابة المصاحف ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل
لصعوبة كتابته ولأنه يأخذ وقتاً طويلاً في الكتابة


لمـــاذا سمي أحـــد الخطوط بخط الثلثــ؟؟


@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 105058201



قبل هذا الخط كان هناك خط اسمه (الطومار) والطومار ورق محدد حجمه وكبير
فيقتضي أن تكون قصبة الخطاط تتناسب وحجم الطومار إذ كان عرض القصبة 18 شعرة
من شعر الحمارلكنهم رأوا أن الخط عريض أكثر من اللزوم فاختصروا ثلثه
وأبقوا على 16 شعرة وسموه خط الثلثين بعده اختصروا الثلث الثاني
الى 8 شعرات فبقي خط الثلث الذي نسمع عنه الآن


الثلثـ استاذ الخطـــوط ((مللك الخطوط))


@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 963106112

يعتبر خط الثلث هو أستاذ الخطوط وعملاقها وسيدها ونظرًا لأن أشكال حروفه كثيرة
ومتنوعة وتمتاز بالمرونة والطواعية، فيمكن كتابة الجملة الواحدة
بعدة أشكال وعدة تكوينات يختلف بعضها عن بعض


مطور خط الثلث
الخطاط محمد شفيق بك ابن سليمان ماهر بك


ولد في منطقة بيشك طاش في استنبول سنة 1235 للهجرة
استطاع ان يحقق انجازا واسعا بتكويناته الابتكارية في خط الثلث
وخاصة تلك الكتابات في (الجامع الكبير)
ويمتاز هذا الخطاط بكتابة نماذج ولوحات بمقايــيس دقيقة وثابتة مزاوجاً
بين الخطوط وبتراكيب عجيبة مراعياً سعة مساحتها والفراغات التي يمكن ان تحدثها


ويعتبر خط الثلث والطغرا هما اجمل الخطوط على الاطلاق وهما اصعب خطين باليد
والقليل القليل من يتقن هذان الخطان ويعتبر من يتقن الخطان وصل إلى درجة التعليم
فيعتبر معلم خط وهذه أعلى درجة بين الخطاطين ويمكن كتابة خط الثلث الآن
ببرنامج الكلك ولكن ليس بأتقان وأبداع وجمالية خط اليد

الكتابة في زمن الرسول الكريم صلى الله عليه وآله
وسلم


جاءنا ديننا الإسلامى ليرفع بالعرب ديناً وأخلاقاً
وكان الإسلام مرتبطا باللغة العربية والخط العربي العريق وقد ظهر الخط
العربي بنسخ القرآن الكريم فانتشر بين العرب في العالم الإسلامي
وكان الناس يتداولون الرسائل فانتشر بسرعة أيضاً



وعند إقامة الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة قام ببناء
مسجد للتعلم فيه وكلف عدداً من الصحابه للتعليم فيه
وهكذا تابع الخط العربي التطور مع الوقت حتى يومنا هذا

تسميات الخطوط العربية



أخذت الخطوط العربية مناهج عدة في التسمية فسميت إما نسبة إلى أسماء المدن
كالنبطي والكوفي والحجازي والفارسي أو أسماء مبدعيها كالياقوتي (المستعصمي)
والريحاني والرياسي والغزلاني كما سميت أيضا نسبة مقادير الخط
كخط الثلث ثلث والنصف والثلثين إضافة إلى تسميته
نسبة إلى الأداة التي تسطره كخط لغبار
وكذلك نسبة إلى هيئة الخط كخط المسلسل

كتابة الخط العربي يحتاج إلى أدوات خاصة ..ترى ما هي؟

:القلم:: ليس قلم أزرق أو قلم رصاص أنه قلم خاص يصنع عادةً من القصب
ويكب في صحيفة تسمى المقطع ويختلف طوله حسب الإستخدام
وله أسماء عدة منها الطومار الجليل والمحقق

السكين أو المدية :

تستخدم لبري القلم وتصنع من المعدن أو الفولاز
وتحوي في داخلها على مدية أصغر لشق السن

المداد أو المحابر:

والمحبرة تصنع عادةً من الزجاج أوالخزف
أما الحبر فله أنواع كثيرة تختلف بإختلاف أنواع الورق

وقد برع العرب في صناعة الحبر
حتى إستطاعوا إختراع حبر مقاوم لعوامل الزمن

صندوق المحبرة :

وهو عبارة عن صندوق مستدير
يصنع من خشب الأبنوس أو غيره لتثبيت المحبرة في القاعدة

وشكـــــرا اتمنى ان ينال استحسانكم






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعود
المدير العام
المدير العام
مسعود


الدولة : سورية
ذكر
عدد المساهمات : 14130
العمل/الترفيه مدرس
المزاج ممتاز
MMS @  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ 1339643289201

@  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ Empty
مُساهمةموضوع: رد: @ الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @   @  الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @ I_icon10الأحد مايو 27, 2012 12:08 pm

رائع ما خطه لنا قلمك المبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kproxy.com/servlet/redirect.srv/seoi/s7yzd/sbphfk/p1/
 
@ الخـــــــــط العربي فـــن وعلم وإبـــداع @
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التلطيش طب و فن وصناعة ورياضة وعلم نفس وعلم أجناس وثقافة
» التلطيش طب و فن وصناعة ورياضة وعلم نفس وعلم أجناس وثقافة
» الخط العربي
» أشعار خالدة في الأدب العربي
» الشيب في الشعر العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صوران  :: ثقافة عامة :: القسم التعليمي :: اللغة العربية-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (سوريا)
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات صوران
 Powered by ®https://soran.roo7.biz
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010