]فَـنْ آلْتَعِآمُلْ مَعَ ] آلمُخْطِئِيِنْ ]
]فَـنْ آلْتَعِآمُلْ مَعَ ] آلمُخْطِئِيِنْ ] .
]منور بـ رضى آلرحمن فَـنْ آلْتَعِآمُلْ مَعَ [ آلمُخْطِئِيِنْ ] .
]موضوع شدني مضمونه فـ أحببت أن تشآركوني فـآئدته فَـنْ آلْتَعِآمُلْ مَعَ [ آلمُخْطِئِيِنْ ] .
[
آلخطأ سلوگ بشري لآ بد آن نقع فيه حگمآء گنآ
آو جهلآء ..ۉ ليس من آلمعقول أن يكون آلخطأ صغيرآً
فنگبره .. ۉ نضخمه.. ۉلآبد من معآلجة آلخطأ بحگمة ورويه
أيآً گآن آلأمر فإننآ نحتآج بين ۉقٺ ۉ آخر إلى مرآجعة
أسآليبنآ في معآلجة آلأخطآء .. ۉ لمعآلجة آلأخطآء فن خآص
بذآٺه .. يقۉم على عدة قۉآعد ..
أرجۉ منگم أن ٺقرؤهآ معي بٺمعن ..
':':':آلقآعده آلآۉلى':':':
آللۉم للمخطيء لآ يأٺي بخير غآلبآً ٺذگر أن آللۉم
لآ يأٺي بنٺآئج إيجآبيه في آلغآلب فحآۉل أن ٺٺجنبه
..ۉقد ۉضح لنآ أنس رضي آلله عنه آنه خدم
آلرسۉل صلى آلله عليه ۉآله ۉسلم عشر سنۉآٺ
مآ لآ مه على شيء قط .. فآللۉم مثل آلسهم آلقآٺل
مآ أن ينطلق حٺى ٺرده آلريح علي صآحبه
فيؤذيه ذلگ أن آللۉم يحطم گبريآء آلنفس ۉ يگفيگ
أنه ليس في آلدنيآ أحد يحب آللۉم ..
':':':آلقآعدة آلثآنية ':':':
أبعد آلحآجز آلضبآبي عن عين آلمخطئ آلمخطئ
أحيآنآ لآ يشعر أنه مخطئ فگيف نۉجه له لۉممبآشر ۉ عٺآب قآڛۉهۉ يرى أنه مصيب .. إذآً لآبد أن نزيل آلغشآۉة عن عينيه ليعلم أنه علىخطأ ۉفي قصة آلشآب مع آلرڛۉل صلى آلله عليهۉآله ۉڛلم درڛ في ذلگ حيث جآءه يڛٺڛمحهبگل جرأة ۉ صرآحة في آلزنآ فقآل له آلرڛۉل صلى آللهعليه ۉڛلم : ( آٺرضآه لأمگ ؟؟) قآل: لآ فقآل آلرڛۉلصلى آلله عليه ۉآله ۉڛلم :( فآن آلنآڛ لآ يرضۉنه لأمهآٺهم )ثم قآل آلرڛۉل صلى آلله عليه ۉآله ۉڛلم :( أٺرضآه لأخٺگ؟؟ ) قآل : لآ فقآل آلرڛۉل صلى آللهعليه ۉڛلم فإن آلنآڛ لآ يرضۉنه لأخۉآٺهم )فأبغض آلشآب آلزنآ
':':':القاعدة الثآلثه ':':':
ترك الجدال أكثر إقناعاً .. تجنب الجدال في معالجة
الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه
وتذكر .. أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد
يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد
في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ
فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل
عليه الرجوع .
':':':القاعدة الرآبعه ':':':
ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من
وجهة نظره و فكرفي الخيارات الممكنه التي يمكن
أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه
':':':القاعدة الخآمسه ':':':
ما كان الرفق في شئ إلا زانه.. بالرفق نكسب ..
ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ ..
وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد
كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ..
حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..
':':':القاعدة السادسه ':':':
دع الأخرين يتوصلون لفكرتك.. عندما يخطئ
الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ
أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف
الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم
يكتشف الحل والصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً
لأنه يشعرأن الفكره فكرته هو..
':':':القاعده السآبعه ':':':
عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب.. حتى يتقبل
الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم
بالإنصاف خلال نقدك .. فالإنسان قد يخطئ ولكن
قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..
':':':القاعده الثآمنه ':':':
لا تفتش عن الأخطاء الخفية.. حاول أن تصحح
الأخطاء الظاهرة ولا تفتش عن الأخطاء الخفية
لأنك بذلك تفسد القلوب .. ولأن الله سبحانه وتعالى
نهى عن تتبع عورات المسلمين
':':':القاعده التآسعه ':':':
استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن.. عندما يبلغك
خطأ عن انسانفتثبت منه واستفسر عنه مع حسن
الظن به فانت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما
يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله
..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك
':':':القاعده العآشره ':':':
امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي
الكتابه و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه
سيستمر بإذن الله ..
':':':القاعده الحآديه عشر ':':':
تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي
المعنى نفسه.. عند الصينيين مثل يقول .. نقطة من عسل تصيد
ما لا يصيد برميل من العلقم.. ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر ..
و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..
':':':القاعدة الثانيه عشر ':':':
اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..
الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس
ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...
]':':':القاعدة الرابعة عشر ':':':