منتديات صوران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صوران

ثقافي اجتماعي منوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجد
نائب المدير
نائب المدير
مجد


الدولة : سورية
ذكر
عدد المساهمات : 8337
العمل/الترفيه مصورفيديو & طالب تقنيات حاسوب
المزاج تــعــبــان
تعاليق : عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Icon26عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Icon26عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Icon26
عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Maas-63ad540140
عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة 389565
عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة 389571
عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة FP_18
عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة FP_13
عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة FP_18
عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Fp_21

MMS عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة 02b2add13a

عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة   عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة I_icon10الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 11:33 am

هوى النفس


قال ابن عطاء الله السَّكَنْدَرِي رحمه الله في حِكَمِهِ: أَصْلُ كُلِّ مَعْصِيَةٍ وَغَفْلَةٍ وَشَهْوةٍ؛ الرِّضا عَنِ النَّفْسِ. وَأَصْلُ كُلِّ طاعَةٍ وَيَقَظَةٍ وَعِفَّةٍ؛ عَدَمُ الرِّضا مِنْكَ عَنْها. وَلَئِنْ تَصْحَبَ جاهِلاً لا يَرْضى عَنْ نَفْسِهِ خَيرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَصْحَبَ عالِماً يَرْضى عَنْ نَفْسِهِ. فأَيُّ عِلْمٍ لِعالِمٍ يَرْضى عَنْ نَفْسِهِ! وَأَيُّ جَهْلٍ لِجاهِلٍ لا يَرْضى عَنْ نَفْسِهِ!
فمن رضي عن نفسه استحسن حالها وسكن إليها، ومن استحسن حال نفسه وسكن إليها استولت عليه الغفلة. وبالغفلة ينصرف قلبه عن التفقد والمراعاة لخواطره فتثور حينئذ دواعي الشهوة على العبد. وليس عنده من المراقبة والملاحظة والتذكير ما يدفعها به ويقهرها. فتصير الشهوة غالبة له بسبب ذلك ومن غلبته شهوته وقع في المعاصي. وأصل ذلك كله رضاه عن نفسه.
ومن لم يرض عن نفسه لم يستحسن حالها ولم يسكن إليها. ومن كان بهذا الوصف كان متيقظًا متنبهًا للطوارئ، وبالتيقظ والتنبه يتمكن من تفقد خواطره ومراعاتها. وعند ذلك تخمد نيران الشهوة فلا يكون لها غلبة ولا قوة فيضعف العبد حينئذ بصفة العفة. فإذا صار عفيفًا كان مجتنبًا لكل ما نهاه الله عز وجل عنه، محافظًا على جميع ما أمره به، وهذا هو معنى الطاعة لله عز وجل وأصل هذا كله عدم الرضا عن نفسه.
فإذا يجب على الإنسان أن يعرف نفسه ويلزم من ذلك عدم الرضا عنها. وبقدر تحقق العبد في معرفة نفسه يصلح له حاله ويعلوا مقامه. وكان العلماء المخلصون يذمون نفوسهم ويتهمونها ولا يرضون عنها.
قال بعض العارفين رحمه الله: من لم يتهم نفسه على دوام الأوقات ولم يخالفها ولم يَجُرَّهَا إلى مكروهها فهو مغرور، ومن نظر إليها باستحسان شيء منها فقد أهلكها. وكيف يرضى عنها عاقل وهي الأمارة بالسوء.
وقال آخر: إن من الناس ناسٌ لو مات نصفُ أَحَدِهِمْ ما انْزَجَرَ النصفُ الآخرُ ولا أَحْسَبُنِي إلا منهم.
والأصل أن يعلم العبد أن أعدى عدو له نفسه التي بين جنبيه، وقد خلقت أمارة بالسوء أمارة بالشر فَرَّارَةً من الخير. والإنسان مأمور بتزكيتها وتقويمها وَقَوْدِهَا بسلاسل العبر إلى عبادة ربها وخالقها ومنعها عن لذاتها وشهواتها المهلكة. فإن أهملها شَرَدَتْ وجمحت ولم يظفر بها بعد ذلك، وإن لازمها بالتوبيخ والتقريع والمعاتبة والعذل والملامة ولم يغفل عن تذكيرها وعتابها اعتدلت بإذن الله عز وجل. والنَّفْسُ كَالطِّفْلِ إِنْ تُهْمِلْهُ شَبَّ عَلَىعظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Space
حُبِّ الرَّضَاعِ وَإِنْ تَفْطِمْهُ يَنْفَطِمِ عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Space
ورَاعِهَا وَهي في الأعْمَالِ سَائمةعظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Space
وَإِنْ هِيَ اسْتَحْلَتِ المَرْعَى فلا تُسِمِعظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Space
كَمْ حَسَّنَتْ لَذَّةً لِلْمَرْءِ قَاتِلَةًعظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Space
مِنْ حَيْثُ لَمْ يَدْرِ أَنَّ السُّم في الدَّسَمِعظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Space

فالعاقل اللبيب من يوبخ نفسه ويعاتبها ويوضح لها عيوبها كلها ويقرر عندها جهلَها وحماقتَها فإنها إذا أراد الله عز وجل تُعذرُ وتَرْعَوِي وتَرجعُ. فيقول لها ما أعظم جهلك. تدعين الحكمة والفطنة وأنت من أجهل الناس وأحمقهم. وأكبر برهان على ذلك إهمالك واستهانتك. أما تعرفين ما بين يديك من الأهوال والعظائم والمزعجات والمخاوف. أما تقرئين وتسمعين قول أصدق القائلين وأوفى الواعدين وأقدر القادرين ﴿ إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالاً وَجَحِيماً وَطَعَاماً ذَا غُصَّةٍ وَعَذَاباً أَلِيماً يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيباً مَّهِيلاً﴾ . وقوله عز وجل: ﴿ وَجِِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي﴾ . وقوله تعالى: ﴿ وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَاناً ضَيِّقاً مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُوراً﴾ . وقوله تعالى: ﴿ مِّن وَرَآئِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِن مَّاء صَدِيدٍ يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِن وَرَآئِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ﴾ . وقوله تعالى: ﴿ فَأَنذَرْتُكُمْ نَاراً تَلَظَّى﴾ . وقوله تعالى: ﴿ إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ كَأَنَّهُ جِِمَالَتٌ صُفْرٌ﴾ .
فمن أهمل معاتبة نفسه وتوبيخها وأهمل مناجاتها لم يكن لنفسه مراعيًا، فنسأل الله العظيم الحي القيوم معرفة حقيقة بأحوال أنفسنا وغرورها.
والعاقل من بذل وسعه في التفكر التام وعلم أن دار الدنيا رحلة فجمع للسفر رحله. فمبدأ السفر من ظهور الآباء إلى بطون الأمهات ثم إلى الدنيا ثم إلى القبر ثم الحشر ثم إلى دار الإقامة الأبدية. فدار الإقامة للمؤمن هي دار السلام من جميع الآفات وهي دار الخلود، والعدو سَبَانَا منها إلى دار الدنيا. فالواجب علينا الاجتهاد في فكاك أسرنا ثم في حث السير إلى الوصول إلى دارنا الأولى. وفي مثل هذا قيل: فحَيَّ على جَنَّاتِ عَدْنٍ فإنَّهاعظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Space
مَنَازلُكَ الأُولَى وفيها المُخَيَّمُعظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Space
وَلَكِنَّنَا سَبْيُ العَدُوِّ فَهَل تُرَىعظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Space
نُرَدُّ إِلى أَوْطَانِنَا وَنُسَلَّمُعظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Space

آخر: تَرَكْتُ هَوَى لَيْلَى وَسُعْدَى بِمَعْزِلِعظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Space
وعُدْتُ إلى تَصْحِيحِ أَوَّلِ مَنْزِلِعظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Space
وَنَادَتْ بي الأشْوَاقُ مَهْلاً فَهَذِهِعظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Space
مَنَازِلُ مَنْ تهوى رُوَيْدَكِ فَانْزلِعظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Space

توفيق وخذلان


قيل أن من علامات التوفيق دخول أعمال البر عليك من غير قصد لها، وصرف المعاصي عنك مع السعي إليها، وفتح باب الالتجاء والافتقار إلى الله عز وجل في كل الأحوال، وإتباعُ السيئةِ الحسنةَ، وعظم الذنب في قلبك وإن كان من صغائر الذنوب، والإكثار من ذكر الله وشكره وحمده والاستغفار.
ومن علامات الخذلان تعسر الطاعات عليك مع السعي فيها، ودخول المعاصي عليك مع هربك منها، وغلق باب الالتجاء إلى الله عز وجل وترك التضرع له وترك الدعاء، وإتباع الحسنة بالسيئات، واحتقارك لذنوبك وعدم الاهتمام بها وإهمال التوبة منها والاستغفار ونسيانك لربك.
فذم الإنسان نفسه واحتقاره لها لما يتحققه من عيوبها وآفاتها مطلوب منه لأنه يؤديه إلى التفتيش عليها ومحاسبتها بدقة ويؤديه أيضًا إلى الحذر من غرورها وشرورها، فتصلح بسبب ذلك أعماله وتصدق أحواله وتستقيم بإذن الله عز وجل أموره وإلا فسدت عليه واعتلت لدخول الآفات عليها ولا يصدنه عن ذلك مدح المادحين وثناء المتملقين؛ لأنه يعلم من عيوب نفسه ما لا يعلمه غيره.
رأى رجل رجلاً من الحكماء يأكل ما تساقط من البقل على رأس الماء. فقال له: لو خدمت السلطان لم تحتج إلى أكل هذا. فرد الحكيم: وأنت لو قنعت بهذا لم تحتج إلى خدمة السلطان.
عَجِبْتُ لأَهْلِ العِلم كَيْفَ تَغَافَلُواعظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Space
يَجُرُّونَ ثَوْبَ الْحِرْصِ حَوْلَ الْممالِكِعظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Space
يَدُورُونَ حَوْلَ الظَّالِمِينَ كَأَنَّهُمعظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Space
يَطُوفُونَ حَوْلَ الْبَيْتِ وَقْتَ الْمَنَاسِكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soran.roo7.biz
مجد
نائب المدير
نائب المدير
مجد


الدولة : سورية
ذكر
عدد المساهمات : 8337
العمل/الترفيه مصورفيديو & طالب تقنيات حاسوب
المزاج تــعــبــان
تعاليق : عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Icon26عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Icon26عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Icon26
عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Maas-63ad540140
عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة 389565
عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة 389571
عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة FP_18
عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة FP_13
عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة FP_18
عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Fp_21

MMS عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة 02b2add13a

عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة   عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة I_icon10الجمعة ديسمبر 10, 2010 5:53 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soran.roo7.biz
 
عظات وعبر للتفكر في الدنيا والموت والآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للدنيا والآخرة
» حكم ومواعظ وعبر؟؟
» فوائد وعبر من قصة ابا هريره مع الشيطان
» مال الدنيا يبقى في الدنيا
» الهجرة النبوية المباركة .. معاني ودروس وعبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صوران  :: اسلاميات :: القسم الأسلامي-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (سوريا)
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات صوران
 Powered by ®https://soran.roo7.biz
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010