إسبانيا:
فهي تقع في جنوب غرب أوروبا في شبه الجزيرة الإيبيرية، يحدها البر الرئيسي
لجنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط باستثناء الحدود البرية الصغيرة مع إقليم
ما وراء البحار البريطانية من جبل طارق، إلى الشمال من فرنسا وأندورا،
وخليج بسكاي، وإلى الشمال الغربي وغرب المحيط الأطلسي والبرتغال، وتمتد إلى
شمال إفريقيا باحتلاها لمدينتي "سبتة ومليلية" في المغرب.
إسبانيا تضم أيضا جزر "البيليار" في البحر الأبيض المتوسط، وجزر "الكناري"
في المحيط الأطلسي، وعدد من الجزر غير المأهولة في جانب البحر الأبيض
المتوسط من مضيق جبل طارق، والمعروفة باسم "بلازاس دي سوبيرانيا" مثل جزر
"شافاريني"، جزيرة "الدوران"، وجزء من جزيرة "الدراج" التي توجد قرب
نهر"بيدازوا" الإسباني الفرنسي.
إسبانيا دولة ديموقراطية نظمت في شكل الحكومة البرلمانية تحت نظام ملكي
دستوري، بل هي من البلدان المتقدمة تتوفر على آقتصاد قوي يحتل الرتبة 12
عالميا، والخامس في الإتحاد الأوروبي، فضلا عن المركز الرابع في منطقة
اليورو من حيث الناتج المحلي الإجمالي، ومستويات المعيشة مرتفعة للغاية في
البلاد، بما في ذلك التصنيف العاشر لمؤشر الحياة في العالم.
وآعتبارا من عام 2005، فإسبانيا عضو في الأمم المتحدة، الإتحاد الأوروبي،
حلف الشمال الأطلسي، منظمة التعاون والتنمية، ومنظمة التجارة العالمية.
معلومات إضافية عن موقع الحدث:
العاصمة: مدريد
المساحة: 504،030 كلم2 (الرتبة 51 عالميا)
عدد السكان: 46،030،109 (الرتبة 17 عالميا)
اللغة الرسمية: الإسبانية (اللغة الثانية الأكثر آستعمالا في العالم)
اللغات الإقليمية المعترف بها: الباسكية، الكاتالانية، الجاليكية والأوكيتانية
نظام الحكم: وحدوي / نظام ملكي دستوري برلماني
الدين: المذهب الكاثوليكي
العملة: اليورو
حلبة دي كاطالونيا ببرشلونة:
فرق الفورمولا واحد ليسوا غرباء على حلبة برشلونة التي تقع في مقاطعة
كاطالونيا، ليس لأنهم يتسابقون هناك كل عام منذ سنة 1991، لكنها أيضا حلبة
تقام عليها سنويا التجارب الشتوية للفرق، لذا فهي حلبة مألوفة للسائقين
ولمهندسي الفرق.
حلبة برشلونة مزيج من المنعطفات السريعة البطيئة، والخطوط المسقيمة الطويلة
والقصيرة، فهي حلبة مثالية من كل النواحي، مما يعطي تحدي كبير لكل من
السائقين والصانعين، لأن الضبط المثالي للسيارة في هذه الحلبة يكون دائما
صعب المنال.
سباق موسم 2012 سيكون السباق رقم 22 التي تستضيف فيه الحلبة مجريات الجائزة الكبرى للسباق الإسباني.
السائقين الذين آبتسمت لهم الحلبة ويشاركون في موسم 2012:
سيباستيان فيتيل
مارك ويبر
جنسن باتون
كيمي رايكونين
فيليبي ماسا
فرنادو ألونسو
مايكل شوماخر (وهو أنجح سائق على هذه الحلبة بستة إنتصارات)
معلومات إضافية حول الحلبة:
تاريخ السباق: 13 مايو 2012
إسم الحلبة: حلبة كاتالونيا
المصمم: هيرمان تيلك
عدد لفات السباق: 66
عدد المنعطفات: 16 (9 إلى اليمين و 7 إلى اليسار)
طول الحلبة: 4.655 كلم2
طول السباق: 307.104 كلم2
الرقم القياسي: كيمي رايكونين (فيراري 2008) 1:21.670
أسرع لفة: 1:19.954 (209.596 Kph) روبينز باريكيللو (براون جي بي 2009)
السرعة القصوى: (312.2 Kph) فيليبي ماسا (فيراري)
الضغط على دواسة الوقود: %58
القوة السفلية: مرتفعة
تآكل الإطارات: متوسط
الضغط على المكابح: متوسط
القوة التي يفقدها المحرك: %5
عدد مرات تغيير نسب علبة التروس في اللفة الواحدة: 44 مرة (2904 مرة في السباق)
آستهلاك الوقود في اللفة الواحدة: 2.4 كلغ
الوقت داخل محطة الصيانة: 21 ثانية
قطب الإنطلاق الأول: على الجهة اليسرى من الحلبة
الإطارات المستخدمة في السباق: سوفت / هارد
منطقة DRS: خط بداية / نهاية (منطقة واحدة)
منطقة تحديد فارق الثانية الواحدة: بين المنعطفين 15 و 16
تفعيل DRS: بعد المنعطف الأخير في الخط المستقيم
مركز الإنطلاق الأول الموسم الماضي:
مارك ويبير - 1:20.981
أسرع لفة في السباق:
لويس هاميلتون - 1:26.727 في اللفة 52
منصة الموسم الماضي:
سيباستيان فيتيل - ريدبول رينو
لويس هاميلتون - مكلارين مرسيديس
جنسن باتون - مكلارين مرسيديس
لفة البول البوزيشن مارك ويبر 2011:
ملخص سباق العام الماضي:
مواعيد التجارب والسباق الرئيسي: (المواعيد كلها بتوقيت GMT)
الجمعة 11 مايو 2012:
التجارب الحرة الأولى: 08:00
التجارب الحرة الثانية: 12:00
السبت 12 مايو 2012
التجارب الحرة الثالثة والأخيرة: 09:00
التجارب التأهيلية: 12:00
الأحد 13 مايو 2012
السباق الرئيسي: 12:00