يقول ابن قدامة المقدسي في كتابه المنتخب
وَسَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، ذُكِرَ لَهُ عَنْ أَبِي عَوَانَةَ ,
عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنّ
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَنَا سَيِّدُ
وَلَدِ آدَمَ ، وَعَلِيٌّ سَيِّدُ الْعَرَبِ " . فَأَنْكَرَهُ إِنْكَارًا
شَدِيدًا . قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ : رَوَاهُ ابْنُ الْحِمَّانِيِّ ،
فَأَنْكَرَهُ النَّاسُ عَلَيْهِ ، فَإِذَا غَيْرُهُ قَدْ رَوَاهُ ، قَالَ :
مَنْ ؟ قُلْتُ : ذَاكَ الْحَرَّانِيُّ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ .
قَالَ : هَكَذَا . كَأَنَّهُ يَتَعَجَّبُ ، ثُمَّ قَالَ : أَنْتَ
سَمِعْتَهُ مِنْهُ ؟ قُلْتُ : سَمِعْتُهُ ، وَهُوَ يَقُولُ فِي هَذَا .
قُلْتُ لَهُ : إِنَّ ابْنَ الْحِمَّانِيِّ قَدْ رَوَاهُ . قَالَ : فَمَا
يُنْكِرُونَ عَلَيَّ ، وَقَدْ رَوَاهُ الْحِمَّانِيُّ ، وَلَمْ
يُحَدِّثْنَا بِهِ
يقول الدرقطاني
وَرَوَاهُ أَبُو كُرَيْبٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، عَنْ
سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، مُرْسَلا ، وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ خَلَفُ بْنُ
خَلِيفَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، مُرْسَلا
قلت اذا هذا الحديث صحيح الاسناد الى ابي عوانة وايضا هذه الاحاديث المرسلة تؤكد ان الحديث معروف انه لسعيد بن جبير
يقول الحاكم في المسترك
وله شاهد من حديث عروة عن عائشة (أخبرناه) أبو بكر محمد بن جعفر القاري
ببغداد ثنا أحمد بن عبيد ابن ناصح ثنا الحسين بن علوان عن هشام بن عروة عن
أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
ادعوا لي سيد العرب فقلت يا رسول الله الست سيد العرب فقال أنا سيد ولد آدم
وعلي سيد العرب
وله شاهد ثاني من حديث جابر رواه الحاكم في المستدرك منمن حديث عمر بن موسى
الوجيهي ، وهو ضعيف أيضا ، عن أبي الزبير عن جابر مرفوعا : ادعوا لي سيد
العرب ، فقالت عائشة : ألست سيد العرب أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ ،
وَعَلِيٌّ سَيِّدُ الْعَرَبِ
وله شاهد ثالث من حديث ابن عباس
يقول ابن الجوزي
أَنْبَأَنَا الْحَرِيرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْعُشَارِيُّ ، قَالَ :
نا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو الأَسْوَدِ عُبَيْدُ اللَّهِ
بْنُ مُوسَى الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ
بْنِ يَزِيدَ الْحَنَفِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدَانُ ، قَالَ : نا خَارِجَةُ
بْنُ مُصْعَبٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ
عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ : " أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ وَلا فَخْرٌ ، وَعَلِيٌّ سَيِّدُ
الْعَرَبِ
وله شاهد رابع من حديث الامام الحسن بن علي راوه ابو نعيم في الحلية
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ الْمَهْرَجَانِ الْمُعَدِّلُ ،
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا
إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الضَّبِّيُّ ، حَدَّثَنَا قَيْسُ بْنُ
الرَّبِيعِ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ،
عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ادْعُوا لِي سَيِّدَ الْعَرَبِ " ، يَعْنِي
: عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : أَلَسْتَ سَيِّدَ
الْعَرَبِ ؟ فَقَالَ : " أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ ، وَعَلِيٌّ سَيِّدُ
الْعَرَبِ " ، فَلَمَّا جَاءَ أَرْسَلَ إِلَى الأَنْصَارِ فَأَتَوْهُ ،
فَقَالَ لَهُمْ : " يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ ، أَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا
إِنْ تَمَسَّكْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا ؟ " , قَالُوا :
بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " هَذَا عَلِيٌّ فَأَحِبُّوهُ
بِحُبِّي ، وَأَكْرِمُوهُ بِكَرَامَتِي ، فَإِنَّ جِبْرِيلَ أَمَرَنِي
بِالَّذِي قُلْتُ لَكُمْ عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " , رَوَاهُ أَبُو
بِشْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، نَحْوَهُ فِي
السُّؤْدَدِ مُخْتَصَرًا .
وله شاهد خامس من الحلية ايضا من طريق الحسين بن علي وهو ايضا عن طريق ابي ليلى
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْعَبَّاسِ الْهَاشِمِيُّ ، ثنا
أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ بْنِ
عَبْدِ الْعَزِيزِ الْمُقْرِي ، ثنا حُسَيْنٌ الأَشْقَرُ ، ثنا قَيْسُ بْنُ
الرَّبِيعِ ، عَنْ زُبَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى
، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا أَنَسُ ، إِنَّ عَلِيًّا سَيِّدُ
الْعَرَبِ " ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا :
أَلَسْتَ سَيِّدَ الْعَرَبِ ؟ قَالَ : " أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ ،
وَعَلِيٌّ سَيِّدُ الْعَرَبِ " .
وله شاهد سادس من طريق رواه الطبراني من طريق انس بن مالك
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ , قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ
الْجُبَيْرِيُّ , قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الذِّرَاعُ ,
قَالَ : نا خَاقَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أهْتَمَ , قَالَ : نا
حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " مَنْ سَيِّدُ الْعَرَبِ ؟ "
قَالُوا : أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ
آدَمَ ، وَعَلِيٌّ سَيِّدُ الْعَرَبِ
وله شاهد سابع من حديث سلمة بن كهيل
نَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ :
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو
الطَّيِّبِ الرَّازِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ
أَحْمَدَ السَّمَّاكُ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْحَرُورِيُّ ،
قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ ، يَعْنِي
ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ الأَشْعَرِيَّ ، عَنْ جَعْفَرٍ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ
كُهَيْلٍ ، قَالَ : مَرَّ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ
عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعِنْدَهُ
عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَقَالَ لَهَا : " إِذَا سَرَّكِ أَنْ
تَنْظُرِي إِلَى سَيِّدِ الْعَرَبِ فَانْظُرِي إِلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي
طَالِبٍ " ، فَقَالَتْ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَلَسْتَ سَيِّدَ الْعَرَبِ ؟
قَالَ : " أَنَا إِمَامُ الْمُسْلِمِينَ وَسَيِّدُ الْمُتَّقِينَ ، إِذَا
سَرَّكِ أَنْ تَنْظُرِي إِلَى سَيِّدِ الْعَرَبِ فَانْظُرِي إِلَى عَلِيِّ
بْنِ أَبِي طَالِبٍ
وله شاهد ثامن من حديث أبي سعيد الخدري
قال الحافظ ابن عساكر
م الحافظ ابن عساكر في (ترجمة الإمام علي (ع) من تاريخ دمشق) (ج 2 ص 265 ط بيروت).
أنبأنا أبو علي الحداد - وحدثني أبو مسعود المعدل عنه - أنبأنا أبو نعيم
الحافظ، أنبأنا أبي، أنبأنا محمد بن أحمد بن يزيد، أنبأنا الخليل بن محمد
العجلي، أنبأنا أبو بكر الواسطي، أنبأنا عبيد بن العوام، عن فطر، عن عطية
العوفي، عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رجل: يا رسول الله أنت سيد العرب.
قال: لا أنا سيد ولد آدم، وعلي سيد العرب، وإنه لأول من ينفض الغبار عن
رأسه يوم القيامة قبلي علي.
وهناك شواهد اخرى اقحم فيها اسم ابي بكر لنصرة بدعتهم ان ابوبكر افضل من علي ولهذا لم اذكرها في هذا الموضوع
خلاصة
فالحديث صحيح اصلا من طريق أَبِي بِشْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ عَائِشَةَ وزاد قوة على قوة بكثرة طرقه