منتديات صوران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صوران

ثقافي اجتماعي منوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قـــــل ولاتقـــــل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روز
مشرفة
مشرفة
روز


الدولة : اليمن
انثى
عدد المساهمات : 2961
العمل/الترفيه مدرسة حاسوب
المزاج ................
تعاليق : قـــــل ولاتقـــــل Top4top_669c08560b5

قـــــل ولاتقـــــل Empty
مُساهمةموضوع: قـــــل ولاتقـــــل   قـــــل ولاتقـــــل I_icon10الخميس ديسمبر 16, 2010 9:49 pm

قُـلْ ولا تقـلْ !!!!
من الأخطاء الشائعة أن يقال:
{ما كذبتُ أبداً} ،
والخطأ في كلمة ( أبدا ً) ،
والصواب أن يقال:
{ما كذبت قطّ} ؛
وذلك لأن ((قطّ))
تكون مع الماضي ،
أما : (( أبدا ً)) ؛ فتكون في المستقبل ،
فيقال :
{لن أكذب أبداً} ..

ولا تقل : عِنان السماء
بلغ عنان السماء: أي ما ظهر منه إذا ما نظرت إليها.
والعنان كالسحاب: وزنا ومعنى، الواحدة (عنانة) بالهاء، وبالكسر: اللجام
الذي تمسك به الدابة: جمع أعنة.
يقال: جاءنا نبأ من عِنانه: إذا قضى وطره.
"وهمت الفتنة أن تنطلق بغير عِنان في طريق لا تُعرف عقباه" عبقرية الصديق

قل : الأكْفَاء
ولاتقل : الأكِفّاء
الأكفاء: جمع كفء، وهو المثيل والنظير.
تقول: فلان من الأكفاء النابهين، ومثله الأكفياء.
والمصدر الكفاءة: بالفتح والمد.
أما قولهم: الأكفّاء بالتشديد فجمع كفيف، وهو الفاقد البصر، وهذا خطأ شائع، تسمعه في الإذاعة والتلفاز (الرائي) كثيرا.
ومعهد النور يخرّج الأكفّاء الأكفياء.

لا تقل : حَلَبـة السباق
و قل : حلْبة السباق
الحَلْبة: بسكون اللام كالضرْبة، خيل تجمع للسباق، من كل أوب، أي من كل ناحية. تقول: شهدنا حَلْبة السباق في الملز، جمعه (حَلائب) على غير قياس، وتجمع على حَلَبات.
أمّا قولهم (حلَبة) بفتحتين فجمع (حالب) مثل:
كتَبَه جمع كاتب، وحَلقة جمع حالق، ويفعة جمع يافع...

لا تقل : لا يخفى عن
و قل : لا يخفى على
قل في حديثك: لا يخفى على العاقل، ولا تقل: لا يخفى عن العاقل، والصواب استعمال حرف الجر (على). وهذا ما ورد في القرآن الكريم، وفي النصوص الفصيحة: قال تعالى:
{إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ}.
وقال أيضاً: {لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْء}
وقال أيضاً: {إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا}

قل : أجبْ عن
ولا تقل : أجبْ على
تقول: أجابه عن سؤاله, وأجبْ عن الأسئلة ...
واستعمال بعض الأساتذة في الامتحان :
(أجبْ على الأسئلة) لحن ، وخطأ شائع .
قل : هُـرِع : بالضم
ولا تقل : هَـرَع
الإهراع: الإسراع، ويقال: أقبل الشيخ يُهرَع.
وفي التنزيل الحكيم :{وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ}.
وفلان يُهرع من الغضب والبرد والحمى.
قُل : نفِد إذا انتهى الشيء وفنى ؛ (نفِدت المؤونة) .
ولا تقل : نفَذَ ؛ لأنه :
(نفَذ السهم أي : مرّ ، ونفَذ الماء من الصنبور ؛ أي : مرّ) .
والدليل من كتاب الله تعالى في نفِد :
{مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }[النحل :96 ].
{قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا}[الكهف : 109 ].
{وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}[لقمان : 27 ].
{إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ }[ص : 54 ].

قل :
استبدل الكفر بالإيمان
ولا تقل :
استبدل الإيمان بالكفر
الفعل (أبدل) ، أو (استبدل) ، أو (بدّل) .
هذا الفعل : وما تصرّف منه يحتاج إلى شيئين :
(مأخوذ ومتروك).
وفي أحدهما (باء الجر) ويلاحظ أن الباء لا تدخل إلا على المتروك.
فإذا قلت: استبدلت الصفّ بالطابور ، فمعناه :
أنّك تركت كلمة (الطابور) وأخذت الصف .
وكلمة الطابور غير عربية ؛ لأن أصلها تركيّ !!!
وفي القرآن الكريم : { أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ}.
فالمستبدل هو (الخير) وهو المتروك.
وقوله تعالى : {وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ}
وهذه الملاحظة دقيقة يخطئ بها الكثير، وقد تخفى على الكتّاب،
فيدخلون (الباء) على المأخوذ عكس المقصود،

قُل : أحاطوا الكتمان بالمحادثات
(أحاط الشيء بالآخر ؛ أي : جعله كالحائط والسور)
ولا تقل :
أحاطوا المحادثات بالكتمان
(أي : جعلوا المحادثات كالحائط لحفظ الكتمان ،
وهذا قلب المعنى الذي لا يجوز).

قل : هو الأمر الرَّئيس بين الأمور،
وهي القضية الرَّئيسة بين القضايا ؛
ولا تقل : الأمر الرَّئيسيّ ، والقضيّة الرَّئيسية.

قل: هذا كلام شائق.
ولا تقل :هذا كلام شيق ،لأن كلمة شيق بمعنى المشتاق أما شائق
فمعناها : مثير للشوق.

قل: اللافت للنظر في هذه المسألة .
ولا تقل : الملفت للنظر في هذه المسألة،لأن كلمة الملفت اسم فاعل
من فعل لاوجود له في اللغة العربية.

قل : اعتذرت عن عدم حضور الحفل.
ولا تقل : اعتذرت عن حضور الحفل ، لأن الاعتذار عن عدم الحضور
وليس عن الحضور.

قل :هذا أمر طبعي .
ولا تقل : هذا أمر طبيعي ،لأن طبيعي منسوبة إلى الطبيعة وهذا خطأ.

قل: إن النصر لنا مادام الله معنا.
ولا تقل : مادام الله معنا ،فإن النصر لنا ،لأن مادام لا تأتي في أول الكلام.

قل حدث في العشرينيات أو الثلاثينيات أو الأربعينيات .
ولا تقل: حدث في العشرينات جمع لـ (عشرينة) والثلاثينات جمع لـ (ثلاثينة)
والأربعينات جمع لـ (أربعينة ) وليست لهذه الكلمات أصل في متن اللغة.

إن زرت مريضا فحذار أن تدعو له قائلا " أشفاك الله " فأنت هنا تدعو عليه بالهلاك ، ( أشفاك الله أى أهلكك)
ولكن قل له ( شفاك الله)
وشفانا الله جميعا من أمراض النفوس والأبدان

قل : تفصل بين كذا و كذا مدة طويلة.
و لا تقل : تفصل بين كذا وكذا مدة زمنية طويلة
فكلمة "مدة" لاحاجة بها إلى صفة: "زمنية" لتوضيح معناها.

وقل : تفصل بين مدينتنا والبحر مسافة قصيرة.
و لاتقل :تفصل بين مدينتنا والبحر مسافة مكانية قصيرة .
(وذلك للسبب نفسه).

--------------------------------------------------------------------------------
ألفاظ فيها اشتباه

أمس / الأمس
اذا قلت امس / قصدت به اليوم السابق ليومك مباشرة .
أما اذا قلت الأمس فيراد به أي يوم من الأيام الماضية .
وهذا معنى قول النحويين / أن الأمس اذا نكرت عرفت ..واذا عرفت نكرت .
أي عندما تستخدم مع ( الـ التعريف ) كان مدلولها محددا" والعكس.


استلم / تسلم
استلم : لمس , ومنه استلم الحاج الحجر الأسود في طوافه .
تسلم : أخذ , ومنه تسلم محمدا" نقودا" من الكلية لتفوقه .
خطــــــــــــــــأ :
من الخطأ القول / استلمت أوراق الامتحانات ..أو استلمت تعهداتي .الصــــــــــواب :
تسلمت أوراق الامتحانات ...أو تسلمت تعهداتي ..


حل في منزلنا / حل بمنزلنا / حل منزلنا
ايش نختار ..أو أي الجمل ربما تكون صحيحة ..
بقولكم :
حل أحمد في منزلنا ..( خطأ لفظي )
اما الصواب فيكون الجملتين الاخريين :
حل أحمد بمنزلنا ..أو حل أحمد منزلنا .
يحل , حلا" , حلولا" , وقد قال ابن السيد " حل بالقوم وحلهم .واحتل بهم ,واحتلهم , كلها سواء " أي نزل .


ياأبي / ياأبتِ
يقولون " ياأبتي "
الصواب : / ياأبي ..يا أبتِ /
لأننا عندما حذفنا الياء من " ياأبي " عوضنا عنها بالتاء , ولايجمع بين العوض والمعوض عنه .


الكفاءة / الكفاية
يخلط الكتاب بينهما فيستعملون اللفظة الأولى بمعنى الثانية .
يقال : " أثبت فلان كفاءة في عمله " ويعنون بذلك التفوق والتميز على غيره .
أولا" الكفاءة تعني المساواة .
ثانيا" الكفاية تعني التفوق .
لذا التعبير وضح الآن ...
العلماء اشترطوا في الزواج الكفاءة ولم يشتطروا الكفاية .( تميز أحدهم على الآخر ) .
وصف الكفاءة / كفء
أما وصف الكفاية / كافٍ أو ذو كفاية .


::::::::::::::::::::::::::::

معجم الأخطاء الشائعة / محمد العدناني
العربية الصحى / أحمد مختار عمر
فن الكتابة الصحيحة / د. غازي براكس ط 1 1405 هـ
التحرير العربي / د. حسين على أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو غازي
المراقب العام
المراقب العام
أبو غازي


الدولة : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 3966
العمل/الترفيه ليرة - رياضة
المزاج رايق

قـــــل ولاتقـــــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قـــــل ولاتقـــــل   قـــــل ولاتقـــــل I_icon10الجمعة ديسمبر 17, 2010 10:08 pm


:ئئ:

هذا موضوع شائق

:10:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/mohammad.g.alobaidy
عبد الرزاق
مشرف
مشرف
عبد الرزاق


الدولة : سورية
ذكر
عدد المساهمات : 761
العمل/الترفيه مدرس . المطالعة
المزاج

قـــــل ولاتقـــــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قـــــل ولاتقـــــل   قـــــل ولاتقـــــل I_icon10الإثنين ديسمبر 20, 2010 5:50 pm

:0.0:
:االا:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قـــــل ولاتقـــــل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صوران  :: ثقافة عامة :: القسم التعليمي :: اللغة العربية-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (سوريا)
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات صوران
 Powered by ®https://soran.roo7.biz
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010