روز مشرفة
الدولة : عدد المساهمات : 2961 مدرسة حاسوب ................ تعاليق :
| موضوع: قـــــل ولاتقـــــل الخميس ديسمبر 16, 2010 9:49 pm | |
| قُـلْ ولا تقـلْ !!!! من الأخطاء الشائعة أن يقال: {ما كذبتُ أبداً} ، والخطأ في كلمة ( أبدا ً) ، والصواب أن يقال: {ما كذبت قطّ} ؛ وذلك لأن ((قطّ)) تكون مع الماضي ، أما : (( أبدا ً)) ؛ فتكون في المستقبل ، فيقال : {لن أكذب أبداً} .. ولا تقل : عِنان السماء بلغ عنان السماء: أي ما ظهر منه إذا ما نظرت إليها. والعنان كالسحاب: وزنا ومعنى، الواحدة (عنانة) بالهاء، وبالكسر: اللجام الذي تمسك به الدابة: جمع أعنة. يقال: جاءنا نبأ من عِنانه: إذا قضى وطره. "وهمت الفتنة أن تنطلق بغير عِنان في طريق لا تُعرف عقباه" عبقرية الصديق
قل : الأكْفَاء ولاتقل : الأكِفّاء الأكفاء: جمع كفء، وهو المثيل والنظير. تقول: فلان من الأكفاء النابهين، ومثله الأكفياء. والمصدر الكفاءة: بالفتح والمد. أما قولهم: الأكفّاء بالتشديد فجمع كفيف، وهو الفاقد البصر، وهذا خطأ شائع، تسمعه في الإذاعة والتلفاز (الرائي) كثيرا. ومعهد النور يخرّج الأكفّاء الأكفياء.
لا تقل : حَلَبـة السباق و قل : حلْبة السباق الحَلْبة: بسكون اللام كالضرْبة، خيل تجمع للسباق، من كل أوب، أي من كل ناحية. تقول: شهدنا حَلْبة السباق في الملز، جمعه (حَلائب) على غير قياس، وتجمع على حَلَبات. أمّا قولهم (حلَبة) بفتحتين فجمع (حالب) مثل: كتَبَه جمع كاتب، وحَلقة جمع حالق، ويفعة جمع يافع...
لا تقل : لا يخفى عن و قل : لا يخفى على قل في حديثك: لا يخفى على العاقل، ولا تقل: لا يخفى عن العاقل، والصواب استعمال حرف الجر (على). وهذا ما ورد في القرآن الكريم، وفي النصوص الفصيحة: قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ}. وقال أيضاً: {لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْء} وقال أيضاً: {إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا}
قل : أجبْ عن ولا تقل : أجبْ على تقول: أجابه عن سؤاله, وأجبْ عن الأسئلة ... واستعمال بعض الأساتذة في الامتحان : (أجبْ على الأسئلة) لحن ، وخطأ شائع . قل : هُـرِع : بالضم ولا تقل : هَـرَع الإهراع: الإسراع، ويقال: أقبل الشيخ يُهرَع. وفي التنزيل الحكيم :{وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ}. وفلان يُهرع من الغضب والبرد والحمى. قُل : نفِد إذا انتهى الشيء وفنى ؛ (نفِدت المؤونة) . ولا تقل : نفَذَ ؛ لأنه : (نفَذ السهم أي : مرّ ، ونفَذ الماء من الصنبور ؛ أي : مرّ) . والدليل من كتاب الله تعالى في نفِد : {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }[النحل :96 ]. {قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا}[الكهف : 109 ]. {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}[لقمان : 27 ]. {إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ }[ص : 54 ].
قل : استبدل الكفر بالإيمان ولا تقل : استبدل الإيمان بالكفر الفعل (أبدل) ، أو (استبدل) ، أو (بدّل) . هذا الفعل : وما تصرّف منه يحتاج إلى شيئين : (مأخوذ ومتروك). وفي أحدهما (باء الجر) ويلاحظ أن الباء لا تدخل إلا على المتروك. فإذا قلت: استبدلت الصفّ بالطابور ، فمعناه : أنّك تركت كلمة (الطابور) وأخذت الصف . وكلمة الطابور غير عربية ؛ لأن أصلها تركيّ !!! وفي القرآن الكريم : { أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ}. فالمستبدل هو (الخير) وهو المتروك. وقوله تعالى : {وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ} وهذه الملاحظة دقيقة يخطئ بها الكثير، وقد تخفى على الكتّاب، فيدخلون (الباء) على المأخوذ عكس المقصود،
قُل : أحاطوا الكتمان بالمحادثات (أحاط الشيء بالآخر ؛ أي : جعله كالحائط والسور) ولا تقل : أحاطوا المحادثات بالكتمان (أي : جعلوا المحادثات كالحائط لحفظ الكتمان ، وهذا قلب المعنى الذي لا يجوز).
قل : هو الأمر الرَّئيس بين الأمور، وهي القضية الرَّئيسة بين القضايا ؛ ولا تقل : الأمر الرَّئيسيّ ، والقضيّة الرَّئيسية.
قل: هذا كلام شائق. ولا تقل :هذا كلام شيق ،لأن كلمة شيق بمعنى المشتاق أما شائق فمعناها : مثير للشوق.
قل: اللافت للنظر في هذه المسألة . ولا تقل : الملفت للنظر في هذه المسألة،لأن كلمة الملفت اسم فاعل من فعل لاوجود له في اللغة العربية.
قل : اعتذرت عن عدم حضور الحفل. ولا تقل : اعتذرت عن حضور الحفل ، لأن الاعتذار عن عدم الحضور وليس عن الحضور.
قل :هذا أمر طبعي . ولا تقل : هذا أمر طبيعي ،لأن طبيعي منسوبة إلى الطبيعة وهذا خطأ.
قل: إن النصر لنا مادام الله معنا. ولا تقل : مادام الله معنا ،فإن النصر لنا ،لأن مادام لا تأتي في أول الكلام.
قل حدث في العشرينيات أو الثلاثينيات أو الأربعينيات . ولا تقل: حدث في العشرينات جمع لـ (عشرينة) والثلاثينات جمع لـ (ثلاثينة) والأربعينات جمع لـ (أربعينة ) وليست لهذه الكلمات أصل في متن اللغة.
إن زرت مريضا فحذار أن تدعو له قائلا " أشفاك الله " فأنت هنا تدعو عليه بالهلاك ، ( أشفاك الله أى أهلكك) ولكن قل له ( شفاك الله) وشفانا الله جميعا من أمراض النفوس والأبدان
قل : تفصل بين كذا و كذا مدة طويلة. و لا تقل : تفصل بين كذا وكذا مدة زمنية طويلة فكلمة "مدة" لاحاجة بها إلى صفة: "زمنية" لتوضيح معناها.
وقل : تفصل بين مدينتنا والبحر مسافة قصيرة. و لاتقل :تفصل بين مدينتنا والبحر مسافة مكانية قصيرة . (وذلك للسبب نفسه).
-------------------------------------------------------------------------------- ألفاظ فيها اشتباه
أمس / الأمس اذا قلت امس / قصدت به اليوم السابق ليومك مباشرة . أما اذا قلت الأمس فيراد به أي يوم من الأيام الماضية . وهذا معنى قول النحويين / أن الأمس اذا نكرت عرفت ..واذا عرفت نكرت . أي عندما تستخدم مع ( الـ التعريف ) كان مدلولها محددا" والعكس.
استلم / تسلم استلم : لمس , ومنه استلم الحاج الحجر الأسود في طوافه . تسلم : أخذ , ومنه تسلم محمدا" نقودا" من الكلية لتفوقه . خطــــــــــــــــأ : من الخطأ القول / استلمت أوراق الامتحانات ..أو استلمت تعهداتي .الصــــــــــواب : تسلمت أوراق الامتحانات ...أو تسلمت تعهداتي ..
حل في منزلنا / حل بمنزلنا / حل منزلنا ايش نختار ..أو أي الجمل ربما تكون صحيحة .. بقولكم : حل أحمد في منزلنا ..( خطأ لفظي ) اما الصواب فيكون الجملتين الاخريين : حل أحمد بمنزلنا ..أو حل أحمد منزلنا . يحل , حلا" , حلولا" , وقد قال ابن السيد " حل بالقوم وحلهم .واحتل بهم ,واحتلهم , كلها سواء " أي نزل .
ياأبي / ياأبتِ يقولون " ياأبتي " الصواب : / ياأبي ..يا أبتِ / لأننا عندما حذفنا الياء من " ياأبي " عوضنا عنها بالتاء , ولايجمع بين العوض والمعوض عنه .
الكفاءة / الكفاية يخلط الكتاب بينهما فيستعملون اللفظة الأولى بمعنى الثانية . يقال : " أثبت فلان كفاءة في عمله " ويعنون بذلك التفوق والتميز على غيره . أولا" الكفاءة تعني المساواة . ثانيا" الكفاية تعني التفوق . لذا التعبير وضح الآن ... العلماء اشترطوا في الزواج الكفاءة ولم يشتطروا الكفاية .( تميز أحدهم على الآخر ) . وصف الكفاءة / كفء أما وصف الكفاية / كافٍ أو ذو كفاية .
::::::::::::::::::::::::::::
معجم الأخطاء الشائعة / محمد العدناني العربية الصحى / أحمد مختار عمر فن الكتابة الصحيحة / د. غازي براكس ط 1 1405 هـ التحرير العربي / د. حسين على أحمد
| |
|
أبو غازي المراقب العام
الدولة : عدد المساهمات : 3966 ليرة - رياضة رايق
| موضوع: رد: قـــــل ولاتقـــــل الجمعة ديسمبر 17, 2010 10:08 pm | |
| | |
|
عبد الرزاق مشرف
الدولة : عدد المساهمات : 761 مدرس . المطالعة
| موضوع: رد: قـــــل ولاتقـــــل الإثنين ديسمبر 20, 2010 5:50 pm | |
| | |
|