منتديات صوران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صوران

ثقافي اجتماعي منوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إرشادات في طريقة التدريس* في تدريس القواعد العربية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو عمر
عضو نشيط
عضو نشيط
ابو عمر


ذكر
عدد المساهمات : 79
العمل/الترفيه net
المزاج رومانسي

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  Empty
مُساهمةموضوع: إرشادات في طريقة التدريس* في تدريس القواعد العربية    إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  I_icon10السبت ديسمبر 25, 2010 2:02 pm

إرشادات في طريقة التدريس* في تدريس القواعد العربية :
إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036
(1) تكتب الأمثلة التي أعدها المدرس جلية علي السبورة .

(2) يطالب التلميذ بقراءة الأمثلة .

(3) يسير المدرس في المناقشة والاستنباط علي النحو الذي شرحناه في الكتاب .

(4) تدون القواعد بعد استنباطها واضحة علي السبورة .

(5) تبين وجوه المشابهة أو المقابلة بين موضوع الدرس الجديد وموضوع أي درس سابق كلما كان ذلك مفيداً .

(6) يطلب إلي التلاميذ تأليف جمل كثيرة تنطبق علي التعاريف والقواعد التي استنبطوها . ويحسن أن يوجههم
المدرس إلي نوع هذه الجمل ، بحيث تكون في شؤون الحياة العامة والموضوعات التي يميلون إليها بفطرتهم .

(7)
تربط دروس القواعد بدرس الإنشاء كأن يكون موضوع التمثيل في دروس القواعد
أحياناًموضوعاً إنشائياً ، وكأن يطلب في غضون درس الإنشاء
تأليف جمل علي قواعد شتي سبقت للتلاميذ دراستها .





إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036

ب‌0 في التمرين الشفهي :

يجمل في هذا الدرس أن يعد المدرس أمثلة لما يريد التمرين عليه من القواعد
ويدونها علي السبورة ، ثم يحاور التلاميذ فيها ، مستطرداً من ذلك إلي
تذكيرهم بالقواعد والتعاريف ، ويحسن أن يصرف في ذلك الشطر الأول من زمن
الدرس ، وفي الشطر الثاني منه يطالبهم بتكوين جمل علي النحو الذي رسمه لهم
في أمثلته وتمريناته .

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036

ج‌0 في التمرين الكتابي :


(1)
يحسن أن تكون التمرينات الكتابية ضاربة في مناح شتي لما تلقاه التلاميذ من
القواعد مختلفة النزعة في طرائق التدريب .


(2)
يجب الإكثار من التمرينات الإيجابية التي يطالب فيها التلاميذ بتكوين جمل
علي قواعد خاصة فإن هذه التمرينات أنفع في دفع المتعلمين إلي التفكير ، وأجدى في تربية ملكة الإنشاء .

(3)
يحسن أن تكون الأسئلة متطلبة إجابات قصيرة ، حتى ينفسح الزمن لتعددها
واختلاف ضروبها .


(4)
تبتدئ التمرينات الكتابية خاص بموضوع درس القواعد أو الدرسين السابقين ،
ويحسن أن يسير المدرس مرحلة كافية في تدريس القواعد أن يتبع كل تمرينين
خاصين بتمرين عام شامل لما سبقت دراسته .

(5)
لا يجوز أن يحاور الأستاذ تلاميذه في التمرين نفسه ، أو أن يشرحه لهم ، بل
يحسن إذا أراد مساعدتهم أن يحادثهم ، في القواعد التي أسس عليها التمرين ،
ويطالبهم بأمثلة عليها
، ثم يدعوهم إلي الكتابة ماراً بينهم للإشراف علي ما يكتبون .

(6)
يتبع في التمرين علي الإعراب الطريق الذي سلكناه ، فيقصر فيه علي ما درسه
التلاميذ من القواعد ، ويتجنب تطويل المعربين وإسهابهم ، لأن الغرض منه أن
يعرف التلميذ موقع
الكلمة من الجمل وحكمها .
إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036

الجملة المفيدة

الأمثلة :

(1) البستان جميل . (4) قطف محمد زهرة ً.
(2) الشمس طالعةٌ . (5) يعيش السمك في الماء .
(3) شم عليُ وردةً . (6) يكثر النخيل في إقليم مصرَ .
إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036

البحث :

إذا تأملنا التركيب الأول وجدناه يتركب من كلمتين ، إحداهما " البستان "
والثانية " جميل " فإذا
أخذنا الكلمة الأولي وحدها وهي : " البستان " لم نفهم إلا معني مفرداً لا
يكفي للتخاطب ، وكذلك الحال إذا أخذنا الكلمة الثانية وحدها وهي : " جميل "
ولكنا ، إذا ضممنا إحدى الكلمتين إلي
الأُخرى علي النحو الذي في التركيب ، وقلنا " البستان جميل " فهمنا معني
كاملاً ، واستفدنا فائدة تامة ، وهي اتصاف البستان بالجمال ، ولذلك يسمى
هذا التركيب جملةً مفيدةً ، وكل واحدٍ من
الكلمتين تعد جزءً ا من هذه الجملة وهكذا يقال في الأمثلة الباقية .


وبهذا نري أن الكلمة وحدها لا تكفي في التخاطب ، وأنه لابد من كلمتين فأكثر حتى
يستفيد الإنسان فائدةً
تامةً ، وأما نحو : قم . اجلس . تكلم . مما ظاهره أنه كلمة واحدة كافية في
التخاطب ، فليس بالحقيقة بكلمة واحدة ، وإنما هو جملة مركبة من كلمتين ،
إحداهما ملفوظة وهي " قم " مثلاً
والأخرى غير ملفوظة وهي " أنت " التي يفهمها السامع من الكلام وإن لم ينطبق بها .

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036
القواعد :



(1) التركيب الذي يفيد فائدةً تامةً يُسمي جملة مفيدة ، ويسمي أيضاً كلاماً .



(2) الجملة المفيدة قد تتركب من كلمتين ، وقد تتركب من أكثر ، وكل كلمةٍ فيها تعد جزءًا منها .





إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036
تمرينات

(1)

اقرأ الأمثلة السابقة ، وبين عدد الكلمات في كل مثال .

(2)

اقرأ الجمل الآتية وبين الكلمات في كل واحدة منها :

(1) السماء ممطرةٌ . (7) الطائر فوق الشجرة .

(2) الحديقة جميلة .
// يقطف عليُ الأزهار .

(3) ينقطع المطر . (9) يلعب الغلمان بالكرة .

(4) يسير السحاب . (10) ينزل المطر من السماء .

(5) تطلع الشمس . (11) تسير السفن في البحار .

(6) تجف الأرض . (12) يشتد البرد فوق الجبال .

(3)

ميز الجمل المفيدة في التراكيب الآتية :

(1) ليس الجو .
(5) ليت المريض .


(2) أكل فريد .
(6) الثوب نظيف .

(3) القطار سريع .
(7) الكتاب الذي .

(4) إن اجتهدت .
// البنت المتعلمة .

(4)

اجعل كل مثال من الأمثلة الآتية جملةً مفيدة بوضع كلمةٍ ملائمة في المكان الخالي :

(1) العصفور .... القفص .
(4) الولد المهذب ......


(2) الولد ...... الفاكهة .
(5) الحذاء الضيق ......


(3) الثور ...... الأرض .
(6) القمر .... السماء .


(5)

(1) ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة مركبة من كلمتين :

الحديقة - الشجرة -
الأزهار - الشمس .

(2) ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة مركبة من أكثر من كلمتين :

الماء - الفاكهة -
يلعب - يركب .


(6)

ايت بثلاث جمل كل واحدة منها مركبة من كلمتين ، وبثلاث بكل منها ثلاث كلمات ، ثم بثلاث بكل منها أربع كلمات .
أجزاء الجملة




إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036

الأمثلة :


(1) ركب إبراهيم الحصان . (5) سمعت النصيحة .

(2) يداعب إسماعيل القط . (6) يسطع النور في
الحجرة .

(3) يحصد الفلاح القمح . (7) تجري السفينة علي
الماء .

(4) تأكل الشاة فولاً وشعيراً .-- هل تحب السفر ؟ .



إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036


البحث :


عرفنا فيما مضي أن الجملة المفيدة تتركب من أجزاءٍ هي الكلمات ، ونريد أن نعرف في هذا الدرس أنواع الكلمات فنقول :

إذا بحثنا في الجمل التي معنا وجدنا أن الكلمات إبراهيم ، وإسماعيل ، والفلاح ،
ألفاظ تسمي بها أشخاص ، وأن الكلمات : الحصان ، والقط ، والشاة ،
ألفاظ بها أنواع من الحيوان . وأن القمح ، والفول ، والشعير ، ألفاظ تسمي
بها أنواع من النبات . وأن الحجرة ، والسفينة ، والماء ، ألفاظ تُسمي بها
أنواع من الجماد . وأن النصيحة ، والنور ، والسفر ،
ألفاظ تُسمي بها أنواع أُخرى من المعاني ؛ ولذلك تُسمي كل كلمةٍ من هذه
الكلمات اسماً ، وكذلك كل كلمة يُسمي بها إنسانٌ ، أو حيوانٌ ، أو نباتٌ ،
أو جماد ، أو أي شيء أخر .



نعود للجمل مرة ثانية فنجد أن كل كلمة من الكلمات : ركب ، ويداعب ، ويحصد ،
وتأكل ، تدل علي حصول فعل في زمن خاص ؛ فلفظ ركب مثلاً يدل علي
الركوب في الزمن الماضي ، ويداعب يدل علي المداعبة في الزمن الحاضر أو
الآتي ، وهلم جرا : ولذلك تُسمي كل كلمة من هذا النوع فعلاً .



وعند تأمل الجمل الثلاث الأخيرة . نجد أن الكلمات : في ، وعلي ، وهل ، إذا نطق
بكلٍ منها وحده لم يفهم له معني كامل ؛ وإذا نطق بكل منها في
جملته ، ظهر معناه كاملاً ، وتُسمي كل كلمة من الكلمات الثلاث حرفاً ،
وكذلك كل الكلمات التي من هذا النوع .


القاعدة :



(3) الكلمة ثلاثة أنواع : اسم ، وفعل ، وحرف .



( أ ) فالاسم : كل لفظ يُسمي به إنسان أو حيوان ، أو نبات ، أو جماد ، أو



أي شيءٍ آخر .



(ب) والفعل : كل لفظ يدل علي حصول عمل في زمن خاص
.



(ج) والحرف : كل لفظ لا يظهر معناه كاملاً
إلا مع غيره .







إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036
تمرينات


(1)

اقرأ الجمل الآتية وبين الأسماء التي تدل علي أشخاص ، والتي تدل علي الحيوان ، والتي تدل علي نبات ، والتي تدل علي جاد :

(1) فريد يجري في الشارع .
(5) يحب الولد البرتقال .

(2) عليُ يركب الحمار .
(6) يحترق الحطب .

(3) الكلب ينام في البستان .
(7) يتسلق الغلمان الجبل .

(4) افترس الذئب كبشاً .
-- يسبح الأولاد في البحر .

(9) الثعلب يأكل الدجاج .
(10) الحديد يذوب في النار .

(11) البستاني يجمع الأزهار .
(12) المداد في الدواة .


(2)


أقرأ الجمل الآتية وميز الأسماء والأفعال والحروف :
(1) يفتح محمد الباب .
(6) الثمر يتساقط علي الأرض

(2) يشتري التاجر القطن .
(7) الثور يحرث الأرض .

(3) يزرع الفلاح القصب .
** تُصنع الأحذية من الجلد .

(4) يقرأ سعيد الكتاب . (9) العصفور يغرد علي الشجرة.

(5) يدخل الهواء في الحجرة . (10)
يذهب العمال إلي المصنع .


(3)

(1) ايت بخمس جمل مبدوءة بأسماء تدل علي أشخاص .

(2) ايت بخمس جمل تنتهي كل واحدة منها باسم يدل علي حيوان .

(3) ايت بخمس جمل تبتدئ كل واحدةٍ منها باسم يدل علي حيوان .

(4) ايت بخمس جمل تنتهي كل واحدةٍ منها باسم يدل علي نبات .


(4)

(1) ايت بخمس جمل يبتدئ كل منها بفعل .

(2) " " " يتوسط كلاً منها فعل .



(3) " " " يبتدئ كل منها بحرف .



(4) " " " يتوسط كلاً منها حرف .



(5)


(1) ايت بخمس جمل كل واحدة منها مركبة من اسمين ليس غير .

(2) ايت بخمس جمل كل واحدة منها مركبة من اسم وفعل ليس غير .

(2) " " " " " " " " اسم وفعل وحرف .

(6)

أ - الجمل الآتية يحتاج كل منها إلي اسم فضع الاسم المناسب في المكان الخالي :

(1) العصفور مسجون في .....
(5) تبيض ................

(2) يقرأ محمد ...............
(6) يُطيع ........... أباه .

(3) الحصان يجر .............
(7) يشتد ..... في الصيف .



(4) الفأرة تخاف من .........
--يسبح السمك في ......


ب - الجمل الآتية يحتاج كل منها إلي فعل فضع الفعل المناسب في المكان الخالي :

(1) الحصان ...... الشعير .
(5) المريض ..... الشفاء .


(2) الثور ..........العجلة . (6) الولد ....... بالكرة .

(3) ........ محمود الغصن . (7) ......... النجار باباً .

**(4) الطبيب ...... المريض . الخادم ......
النافذة .

ج - الجمل الآتية يحتاج كل منها إلي حرف ، فضع الحرف المناسب في المكان الخالي



(1)يسبح الغلام ......... النهر . (4) يعود الغريب ......بلدة .



(2) يذهب التلميذ .... المدرسة . (5) نام الطفل .......السرير .



(3) قطعت الحبل .... بالسكين . (6) يرضي المعلم التلميذ المؤدب .

(7)

(1) كون خمس جمل بحيث تكون كل جملة منها مركبة من اسمين .



(2) " " " " " " " " " " " وفعل .



(3) " " " تشتمل كل جملة منها علي الأنواع الثلاثة للكلمة .


تقسيم الفعل باعتبار زمنه

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036

(1) الفعل الماضي

الأمثلة :



(1) جري الكلب . (4) دقت الساعة .

(2) وقف الرجل . (5) جاءت البنت .

(3) ضاع الكتاب . (6) باضت الدجاجة .


البحث :

تأمل الكلمات الأولي من الأمثلة السابقة تجدها أفعالاً ؛ لأن كلاً منها يدل علي
حصول عمل في زمن خاص ، وإذا تدبرت هذا الزمن في كل منها وجدته زمناً ماضياً


فكلمة " جري " في المثال الأول تدل علي الجري في الزمن الذي مضي قبل التكلم ، وكلمة " وقف " في المثال الثاني
تدل علي الوقوف في الزمن الذي مضي قبل التكلم أيضاً ، وهلم جرا ، ولذلك
تُسمي كل كلمة من الكلمات " فعلاً ماضياً " وكذلك جميع الكلمات التي من هذا النوع .

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036



القاعدة :




(4) الفعل الماضي هو كل فعل يدل علي حصول عملٍ في زمن الماضي .








(2) الفعل المضارع

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036

الأمثلة :



(1) أغسل يدي .
(5) ينبح الكلب .



(2) ألبس ثيابي .
(6) ينتبه الحارس .



(3) بلعب بالكرة .
(7) تأكل البنت .



(4) نمشي في الحقول .
// تذبل الوردة .
إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036
البحث :



الكلمات الأولي في الأمثلة السابقة كلها أفعال ، لأن كلاً منها يدل علي عمل في زمن
خاص . وإذا تدبرت هذا الزمن الخاص في كل منها وجدته إما حاضراً
وإما مستقبلاً ، فالفعل " أغسل " يدل علي حصول الغسيل في الزمن الحاضر أو
المستقبل ، والفعل " ألبس " يدل علي حصول اللبس في الزمن الحاضر أو
المستقبل ويسمي كل فعل من هذا النوع " فعلاً مضارعاً " .



وإذا نظرت إلي الحرف الأول في كل فعل من هذه الأفعال وأشباهها وجدته همزةً أو
نوناً أو ياءً أو تاءً ، وتسمي هذه الأحرف الأربعة " أحرف المضارعة " .

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036



القاعدة :

(5) الفعل المضارع هو كل فعل يدل علي حصول عمل في الزمن الحاضر أو المستقبل ولابد

أن يكون مبدوءاً بحرف من أحرف المضارعة وهي الهمزة والنون والياء والتاء .

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036

(3) فعل الأمـــر

الأمثلة :



(1) العب بالكرة .
(4) نم مبكراً .



(2) أطعم قطك .
(5) تمهل في السير .



(3) نظف ثيابك .
(6) أجد مضغ الطعام

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036


البحث :
الكلمات الأولي في الأمثلة المتقدمة أفعال لأن كلاً منها يدل علي
حصول عمل في زمن خاص ، وإذا تدبرنا هذه الأفعال ، وجدنا المتكلم في كل منها
، يطلب من المخاطب ويأمره أن يأتي عملاً في الزمن المستقبل ، ومن أجل ذلك
بسمي كل فعل من هذه الأفعال " فعل أمر " فالفعل
" العب " في المنال الأول يطلب به من المخاطب إتيان اللعب في الزمن
المستقبل ، وهو لذلك فعل أمر ، والفعل " أطعم " في المثال الثاني يطلب به
من المخاطب حصول الإطعام في الزمن المستقبل ، وهو
لذلك فعل أمر أيضاً ، وهكذا يقال في بقية الأفعال السابقة .

القاعدة :

(6) فعل الأمر هو كل فعل يُطلب به حصول شيءٍ في الزمن المستقبل .

تمرينــــات

(1)



v اقرأ
العبارات الأتية وميز الأفعال الماضية والأفعال


إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  036
المضارعة وافعال الأمر :
1- جنى الفلاح قطنه وباعه ثم اشترى ببعض ثمنهمايحتاج اليه
2- نظر الطفل الى الطائر و هو يحلق في السماء ، فأحب أن يطير مثله .
3- هبت العواصف ليلا فأطفأت المصابيح و اقتلعت بعض الأشجار
4- سطا الذئب على الغنم فافترس واحدة و فر هاربا .
5- أدخل البستان و متع نفسك بمنظره ، و لا تعبث بأزهاره و ثماره.
6- لا تكثر من الكلام ، ولا تنطق بما لا تعلم.
7- اغسل يديك قبل الأكل و بعده ، و نظف أسنانك، ولا تدخل
الطعام على الطعام.

(2)
v
ضع قبل كل اسم من الاسماء الآتية أو بعده فعلاً ماضياً يلائمه :
الغصن الزجاج القلم الشمس
القطار
البحر الثمر المصباح

v
ضع قبل كل اسم من الاسماء الآتية أو بعده فعلاً مضارعاً يلائمه :

الريح
الغبار الهلال الإناء
المصباح النهر السفينة القلم

(3)

v
ضع فعلاً مضارعاً في المكان الخالي مما يأتي :

1-
الفأرة ....... من القط 2- الدجاجة ........ كل يوم
بيضة 3- الام .......... اولادها 4- الكلـب ......... وراء صاحبه


v
ضع فعلاً ماضياً في المكان الخالي مما يأتي :

1- الولد ........ الجلوس 2- الخادم ......... الحجرة

3- الرجل ....... في النهر 4- علـي ......... إلى فرنسا

(4)

v
ايت بخمس جمل كل واحده منها مبدءة بفعل ماض .

v
ايت بخمس جمل كل واحدة منها مبدءة بفعل مضارع.

v
ايت بخمس جمل كل واحدة منها مبدءة بفعل أمر.

(5)

v
ايت بأربع جمل بكل منها فعل مضارع ، بحيث تكون أحرف المضارعة في الافعال الأربعة مختلفة

(6)

v اكتب الجمل الآتية بعد تغيير كل فعل ماضي فيها بفل مضارع :

1- سار القطار 2- مرض الغلام 3- طار الصقر



4- نزل المطر 4- سافر والدي 6- عطش الزرع



v اكتب الجمل الآتية بعد تغيير كل فعل مضارع بفعل ماضي :



1- يغرد العصفور 2- يثمر البستان 3- يبيع التاجر البن



4- يغسل الولد يديه 5- تنظف البنت ثيابها 6- يجني الفلاح القطن



v حول المضارع في الجمل الآتية الى فعل امر ، واضبط الأمر بالشكل :



1- أحترم المعلم 2- أقرأ في الكتاب 3- أحفظ الدرس



4- أشتغل في الحديقة 5- أنظف الحذاء 6- أنطق بالصدق

(7)

v ضع كل فعل من الافعال الآتية في جمله مفيده مركبة من ثلات كلمات فأكثر :
خرج يلبس تستخرج تغسل استراح
v هات خمس جمل في موضوع الأسد تبتدئ كل منها بفعل ماض .



v هات خمس جمل في موضوع النهر تبتدئ كل منها بفعل مضارع.



v هات خمس جمل تأمر فيها تلميذاً بخمسة أعمال ترتبط بالمدرسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ward.77forum.com
مسعود
المدير العام
المدير العام
مسعود


الدولة : سورية
ذكر
عدد المساهمات : 14130
العمل/الترفيه مدرس
المزاج ممتاز
MMS إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  1339643289201

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إرشادات في طريقة التدريس* في تدريس القواعد العربية    إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  I_icon10السبت ديسمبر 25, 2010 2:07 pm

شو هاد ابو عمر سبقتنا والله استاذ بكل شئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kproxy.com/servlet/redirect.srv/seoi/s7yzd/sbphfk/p1/
مسعود
المدير العام
المدير العام
مسعود


الدولة : سورية
ذكر
عدد المساهمات : 14130
العمل/الترفيه مدرس
المزاج ممتاز
MMS إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  1339643289201

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إرشادات في طريقة التدريس* في تدريس القواعد العربية    إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  I_icon10السبت ديسمبر 25, 2010 2:37 pm

دائماً مواضيعك ممتعة ومفيدة

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  627252
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kproxy.com/servlet/redirect.srv/seoi/s7yzd/sbphfk/p1/
عبد الرزاق
مشرف
مشرف
عبد الرزاق


الدولة : سورية
ذكر
عدد المساهمات : 761
العمل/الترفيه مدرس . المطالعة
المزاج

إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إرشادات في طريقة التدريس* في تدريس القواعد العربية    إرشادات في طريقة التدريس*  في تدريس القواعد العربية  I_icon10السبت ديسمبر 25, 2010 6:06 pm

شكرا جزيلاً والحقيقة مواضيعك رائعة
:10:
:0.0:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إرشادات في طريقة التدريس* في تدريس القواعد العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صوران  :: ثقافة عامة :: القسم التعليمي :: اللغة العربية-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (سوريا)
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات صوران
 Powered by ®https://soran.roo7.biz
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010